طب وصحة

مفاجأة طبية: اكتشف دواء يعالج السكري والسمنة في آن

دراسة: هذا الدواء الجديد يُمثل علاجا جديد لملايين الأشخاص المرضى- جيتي
دراسة: هذا الدواء الجديد يُمثل علاجا جديد لملايين الأشخاص المرضى- جيتي
قالت موقع قناة "دويتشه فيله" الألمانية إن خبراء ألمان قد اكتشفوا دواءً يمكن أن يُشكل "اختراقا" في علاج داء السكري ومشكلة ارتفاع الوزن.
    
وقالت القناة إنه "منذ عدة سنوات يجتهد الخبراء من أجل إيجاد علاج فعال يقضي على مرض السكري وارتفاع الوزن، خاصة وأن مئات الأشخاص لقوا حتفهم في رحلتهم الطويلة للتغلب على هذه الأنواع من الأمراض ذائعة الانتشار".

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن من المتوقع أن يصبح داء السكري بحلول سنة 2030 سابع مُسبب للوفاة في العالم، بالرغم من تقدم عجلة العلم بشكل كبير.

ونقل موقع القناة الألمانية عن موقع "هايل براكسيس" الطبي أن علماء ألمان نجحوا لأول مرة في تجريب دواء جديد لا يُساعد فقط على التقليل من نسبة السكر في الدم، بل أيضا على تخفيض وزن الجسم.

وأضاف الموقع الألماني، نقلا عن دراسة صادرة في المجلة العلمية "thelancet"، أن هذا الدواء الجديد يُمثل علاجا جديد لملايين الأشخاص المرضى، لاسيما وأنه يُنظم مستوى السكر في الدم.

ونقل موقع القناة الألمانية عن موقع جامعة "لايبزيغ" الألمانية التي أصدرت الدراسة أن النتائج اعتمدت على تجربة شارك فيها حوالي 111 مريضا، إذ لاحظ الخبراء أن تناول المرضى للدواء الجديد قد حفز مستقبلات الغلوكاجون التي تتحكم في نسبة السكر في الدم.

وأضاف أن هذا الدواء الذي هو عبارة عن حقن يُحفز كذلك مستقبلات  (GLP1)، وهو ما يزيد من الإحساس بالشبع لدى الدماغ ويُساهم بالتالي في التغلب على مشكلة ارتفاع الوزن.

وقال المشرف على الدراسة مايكل ستومفول: "هدف دراستنا كان يتمثل في تقييم فعالية وسلامة هذا المنتج الطبي الجديد"، وأضاف: "أثناء التجربة التي قمنا بها لاحظنا أن استعمال هذا المنتج الطبي الجديد لم يرفع من نسبة الغلوكوز في الدم".
0
التعليقات (0)