سياسة عربية

انتقادات حادة لابن سلمان بعد احتضان شابة لمطرب بحفل

نشطاء حملوا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية خروج الشابة عن الأعراف السعودية- جيتي
نشطاء حملوا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية خروج الشابة عن الأعراف السعودية- جيتي

وجه نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات حادة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عقب تداول مقطع يوثق لحظة اقتحام شابة سعودية منصة مسرح مهرجان "سوق عكاظ" في الطائف، واحتضانها الفنان ماجد المهندس، الذي كان يحيي حفلا فنيا مساء الجمعة بالمملكة.

 

واعتبر النشطاء محمد بن سلمان مسؤولا عن هذا التصرف الذي وصفوه بأنه "مناف لتقاليد المجتمع السعودي"، قائلين إن القرارات التي استحدثها مؤخرا تحت مسمى "الإصلاحات" هي السبب في ذلك الفعل.

 

وأظهر المقطع المتداول اعتلاء امرأة سعودية خشبة المسرح واقترابها من الفنان واحتضانه، قبل أن يسرع إليها عدد من الحراس لإبعادها وإنزالها. الانتقادات لم تصدر عن النشطاء السعوديين فحسب، وإنما امتدت إلى العديد من الجنسيات العربية التي وجهت انتقادها إلى بن سلمان.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان "استرد الله من المتطرفين".. مقولة تثير ضجة بمصر

كذلك طالب بعض النشطاء بن سلمان بإصدار قرار ملكي بعدم حضور النساء للاحتفالات الغنائية أو إرجاع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لكن آخرون استبعدوا حدوث ذلك لأنه مناف لمنهجية بن سلمان في قراراته الأخيرة ، بحسب النشطاء.

 

ابن سلمان وصيانة الشباب السعودي

 

وكان بن سلمان قد وصف أفكاره بـ"ثورية ثقافية ودينية" وذلك في لقاء له مع رؤساء تحرير وإعلاميين مصريون في آذار/مارس الماضي.

 

وبحسب ما نقله رئيس تحرير جريدة "الدستور" المصرية محمد الباز آنذاك عن ابن سلمان أن الأخير عرض أفكاره الثورية على شيوخ المملكة ووضع ثلاث استراتيجيات في التعامل معهم وساق عليها أمثلة وهي:" عدم تحريم شيء مختلف عليه كالغناء، والثانية: دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر مثل الحفلات الغنائية التي ظهرت بالمملكة لمنع الشباب من السفر إلى أميركا وأوروبا وحضورها هناك".

 

وتابع بن سلمان- بحسب الباز- إستراتيجيته الثالثة بأن "الضروريات تبيح المحظورات، فإذا كان هناك محظور في الحياة، لكن هناك ضرورة تغلب هذا المحظور، فلا بد أن يستجيب الدين، وليس هناك ضرورة أكبر من أن يتم الحفاظ على الشباب السعودى وصيانته".

 

وذكر بن سلمان وصفة لمحاصرة المتشددين فقال: "كان يتم الحوار مع المتشدد، ويتم تخييره، فإما أن يدخل في حوار هادئ حول أفكاره ليقتنع بالطرح الجديد، أو يصمت تمامًا، ومن يرفض كان يتم التعامل معه بالقانون".

 

التعليقات (6)
الدركزلي
الإثنين، 16-07-2018 11:21 م
هكذا اصبح المجتمع السعودي الملتزم بالدين والاخلاق والتقاليد الاجتماعية الاسلامية...شابة تحتضن مطرب تافه..اسمه ماجد المهندس؟؟؟!!!!هل هذي هي الاخلاق الاسلامية....ماهو راي الشرع الاسلامي بسلوك هذه المرأة؟
كاظم أنور دنون
الإثنين، 16-07-2018 01:38 م
يعلق الكلباني على الفتاه وفعلها المنكر ولا ينبس ببنت شفة على المنكر الأعظم الذي تبنته دولة آل سعود وهو حفل الغناء المختلط بأرض الحرمين!!!! مثل الكلباني والفتاة والنظام السعودي كمثل من دخل على زوجته متلبسة بالزنا فقال لها بالعامية " حلو والله بكره بدخل عليكي بلاقيكي بتدخني " ........ والباقي عندكم والسلام.
يوسف محمد
الإثنين، 16-07-2018 11:17 ص
الخطة للفتك بالمجتمع المحافظ تسير بشكل ممتاز
عثمان ابوتلة
الإثنين، 16-07-2018 08:04 ص
التقدم والحرية انتم في القرن ال 21 والكبت يولد الانفجار السعودين كوبتو لمافبة الكفاية وانفجرو والسيد ولي العهد ساعدهم الحرية
سمير سيد
الإثنين، 16-07-2018 01:47 ص
في زمن ليس بالبعيد كان الغناء حراما في المملكة أخذا بأحد الآراء الفقهية وكان المجتمع أكثره تابعا للشيوخ والآن أصبحت الضرورات تبيح المحظورات ودفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر بالأخذ بأخف الضررين ... باسم المشايخ أيضا لكن الخطر هو تغيير ثقافة الشعب من النقيض الى النقيض فاللهم احفظ الكملكة وسائر بلاد المسلمين.