سياسة دولية

خامنئي: علينا تعزيز علاقاتنا بالغرب عدا الأمريكيين

أشاد خامنئي بروحاني وتحركاته- (الموقع الرسمي لخامنئي)
أشاد خامنئي بروحاني وتحركاته- (الموقع الرسمي لخامنئي)
دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، إلى تعزيز علاقات بلاده "مع الشرق والغرب" لكن باستثناء الولايات المتحدة، بحسب ما جاء على موقعه الرسمي الاثنين.

وشدد خامنئي خلال لقائه الرئيس حسن روحاني وأعضاء الحكومة على "ضرورة تعزيز الدبلوماسية وتطوير العلاقات الخارجية بشكل متصاعد"، بحسب نص بعض تصريحاته كما نشرت بالإنكليزية.

وتابع خامنئي: "باستثناء بعض الحالات كما في حالة أمريكا فإنه يجب تعزيز علاقات البلاد مع الشرق والغرب بشكل كبير".

ومنذ أعلنت الولايات المتحدة في أيار/ مايو خروجها من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني في 2015، وتشديد عقوباتها على الجمهورية الإيرانية،فإن طهران تكثف الاتصالات الدبلوماسية على الساحة الدولية من أجل التصدي لتأثير هذه العقوبات خارج أراضيها.

وإبان الثورة في إيران في 1979 كان أحد الشعارات البارزة "لا شرق ولا غرب، جمهورية إسلامية" وذلك للتعبير عن رغبة السلطة الجديدة في انتهاج خط مستقل عن القوتين العظميين في تلك المرحلة: الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي سابقا.

وتم توقيع الاتفاق النووي حول البرنامج النووي الإيراني في 14 تموز/ يوليو 2015 بين إيران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا).

وحصلت إيران بموجب الاتفاق في مقابل التعهد بعدم امتلاك سلاح نووي وقبول مراقبة منشآتها النووية، على رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية الدولية مع فتح آفاق جديدة للاستثمار لإعادة إنعاش الاقتصاد الإيراني.

وطالب خامنئي الاتحاد الأوروبي بعد انسحاب واشنطن بتقديم "ضمانات فعلية" من أجل حماية المصالح الاقتصادية الإيرانية حتى تظل بلاده في الاتفاق.

وحث خامنئي على موقعه الأحد الحكومة على "الجد والعمل" لأن "اقتصاد إيران يجب ألا يظل مرهونا بضمانات الجهات الأوروبية المعنية بالاتفاق النووي".

وقال المرشد الإيراني الأحد، إن بلاده قادرة على تخطي المشاكل الاقتصادية بجهود ومساع دؤوبة من جميع المسؤولين والتعاون والمواكبة من أبناء الشعب.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية أن "الفريق الاقتصادي للحكومة هو المتولي والمحور الأساس للعمل والتحرك في البلاد"، داعيا "جميع الأجهزة للتنسيق مع هذا الفريق".

ووصف خامنئي مواقف الرئيس الإيراني روحاني خلال زيارته الأخيرة لدول أوروبية بأنها "كانت قوية"، مشددا على ضرورة "إظهار الاقتدار أمام الأجانب خاصة الأمريكيين، وأن هذا الأمر يجب أن يتم في الوقت المناسب وبصراحة وحزم".

التعليقات (0)