سياسة عربية

الكويت تزود العراق بالوقود لتشغيل محطات الكهرباء المتوقفة

توقفت إيران عن تزويد العراق بالكهرباء بسبب حاجتها المحلية - جيتي
توقفت إيران عن تزويد العراق بالكهرباء بسبب حاجتها المحلية - جيتي

أعلنت وزارة الكهرباء في الحكومة العراقية، أن الكويت قررت تزويد محطات الكهرباء المتوقفة في البلاد بالوقود لتشغيلها.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث الرسمي للوزارة مصعب المدرس، اليوم الجمعة، تلقت الأناضول نسخة منه.

وقال البيان إنه "بتوجيه من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ستباشر وزارة النفط الكويتية بتجهيز وزارة الكهرباء العراقية بوقود الكازاويل لتشغيل الوحدات التوليدية المتوقفة ودعم الوحدات العاملة".

ويأتي تزويد الكويت للعراق بالوقود، بعد قرار طهران إيقاف العمل بعقد مبرم مع بغداد منذ سنوات يقضي بتزويدها بـ1200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بسبب الاحتياج الداخلي.

وأضاف المدرس: "ستصل السبت إلى موانىء البصرة بارجة كويتية محملة بكمية 30 ألف متر مكعب من وقود الكازاويل، كدفعة أولى، وستتوالى الكميات بشكل دوري على مدى الأيام المقبلة".

ويتزامن هذا التحرك ضمن مساعي الحكومة العراقية الحد من نقص الطاقة في البلاد والتي فجّرت احتجاجات شعبية واسعة متواصلة منذ 9 تموز/يوليو الجاري في محافظات ذات كثافة سكانية شيعية جنوبي البلاد.

من جهته، قال محمد فتحي، المتحدث باسم وزير الكهرباء العراقي للأناضول، إن "الوزارة بدأت التحرك على دول الجوار بهدف حلحلة أزمة الطاقة، في مجالي الوقود وتجهيز الطاقة الكهربائية".

وأضاف فتحي أن "الوزارة تعمل بكل إمكانياتها لتشغيل جميع المحطات الكهربائية، ورفع معدلات الإنتاج بما يقلل من ساعات قطع التيار".

 

اقرأ أيضا: إيران تكشف سبب قطع خطوط إمداد الكهرباء عن العراق

وكان العراق، يستورد الكهرباء من إيران للحد من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث تعرّضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال؛ جراء عقود من الحروب والحصار.

وكشف وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان، عن السبب وراء قطع بلاده لخطوط إمداد التيار الكهربائي التي تزود بها العراق، الأمر الذي تسبب بموجة احتجاجات في عشر محافظات في وسط وجنوب البلاد.

وقال أردكانيان في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية إن "وقف توريد الكهرباء للعراق جاء وفقا للاتفاقية المبرمة، لمنح الأولوية لسد احتياجات البلاد".

وأوضح أن "كل عقد واتفاقية لتبادل الطاقة، يحوي أطرا وإلزامات منها أن الدولة المصدرة عندما تكون بحاجة شديدة، فإن عليها أولا تلبية احتياجاتها الداخلية".

 

اقرأ أيضا: قرار عراقي مفاجئ بتأجيل زيارة وفده للرياض.. هذه أسبابه

في وقت سابق الأربعاء الماضي، قررت الحكومة العراقية، تأجيل زيارة وفدها الرفيع إلى السعودية، والذي كان من المقرر أن يصل إليها، لبحث ملف الطاقة بعدما قطعت إيران خطوط إمداد الكهرباء عن جنوب البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، إن "زيارة الوفد الوزاري العراقي المكون من وزراء التخطيط والنقل والنفط والكهرباء تأجلت إلى إشعار آخر"، من دون أن يكشف عن أسباب التأجيل.

وأضاف عبد الزهرة الهنداوي في تصريحات صحفية، أن "الزيارة التي كان مقررا أن تجرى اليوم تأتي ضمن اجتماعات المجلس التنسيقي العراقي السعودي المشترك".

التعليقات (1)
اياد من البصرة
السبت، 21-07-2018 02:32 م
استفزتني كلمة ذات اغلبية شيعية اسلوب عنصري رخيص