سياسة دولية

موسكو تقترح على واشنطن التعاون لعودة اللاجئين إلى سوريا

روسيا تقترح وضع خطة مشتركة حول عودة اللاجئين السوريين خصوصا الذين فروا إلى الأردن ولبنان- جيتي
روسيا تقترح وضع خطة مشتركة حول عودة اللاجئين السوريين خصوصا الذين فروا إلى الأردن ولبنان- جيتي

اقترحت روسيا على الولايات المتحدة التعاون لضمان عودة اللاجئين إلى سوريا، بعد أيام على قمة بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية الجمعة.


وقال المسؤول الكبير في الوزارة الجنرال ميخائيل ميزينتسيف في بيان: "أرسلنا إلى الجانب الأمريكي اقتراحات ملموسة حول تنظيم العمل لضمان عودة اللاجئين إلى ديارهم".


وأوضح أن هذه المقترحات "تأخذ في الاعتبار الاتفاقات بين الرئيسين الروسي والأمريكي خلال قمتهما في هلسنكي" الاثنين.


وقال المصدر إن روسيا تقترح وضع خطة مشتركة حول عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي كانوا يقيمون فيها قبل اندلاع النزاع، خصوصا الذين فروا إلى الأردن ولبنان.


لهذه الغاية، تقترح موسكو إنشاء مجموعة عمل تضم الروس والأمريكيين والأردنيين استنادا إلى مركز التنسيق الروسي الأردني في عمان، وإنشاء مجموعة مماثلة في لبنان.


وفي نيويورك، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ردا على سؤال بهذا الخصوص، إن الرئيسين بوتين وترامب قد ناقشا في قمة هلسنكي "تسوية النزاع في سوريا وكيفية عودة اللاجئين" الموجودين على وجه الخصوص في لبنان أو الأردن إلى بلدهم.


وأكد: "من المهم بالنسبة للعالم أنه في الوقت المناسب، ومن خلال آلية طوعية، أن يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة إلى بلدهم".


وأضاف: "هذا هو سبب عملنا جميعا على ذلك، وهذا هو السبب في أن الأمم المتحدة مع (المبعوث الخاص إلى سوريا) ستيفان دي ميستورا تعمل على المسألة ذاتها".


وتابع بومبيو أن "الرئيسين بوتين وترامب تحدثا عن ذلك. هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لنرى كيف من الممكن تحقيقه. لكن الولايات المتحدة تريد بالطبع أن تساهم في المساعدة على تسوية القضية في سوريا، كونوا على ثقة من ذلك".


وروسيا التي تدخلت في سوريا منذ أيلول/سبتمبر 2015 لدعم القوات الحكومية، تقترح على الولايات المتحدة إنشاء مجموعة مشتركة لتمويل إعادة إعمار البنى التحتية السورية كما قال الجنرال ميزينتسيف.


وقال إن "الجانب الأمريكي يدرس المقترحات الروسية".


والاثنين، أعلن بوتين وترامب التوصل إلى عدة اتفاقات خصوصا حول سوريا، دون الخوض في التفاصيل، بعد قمتهما الثنائية المرتقبة في هلسنكي.

التعليقات (0)