سياسة دولية

أمريكا تبني سجنا ضخما بالرقة.. هل يكون غوانتانامو جديدا؟

السجون الأمريكية في الخارج تعيد بالأذهان إلى "غونتانامو" و"أبو غريب" (أرشيفية)- أ ف ب
السجون الأمريكية في الخارج تعيد بالأذهان إلى "غونتانامو" و"أبو غريب" (أرشيفية)- أ ف ب

أفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية، السبت، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تبني سجنا ضخما في الرقة التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة، قبل أن تنزع منه السيطرة على يد قوات تركية مدعومة من أمريكا.

وأكدت أن القوات الأمريكية، تنشئ سجنا ضخما في مدينة الرقة شمال شرقي سوريا، لاحتجاز عناصر تنظيم الدولة الأجانب، الذين ألقي القبض عليهم خلال العمليات العسكرية والأمنية في المنطقة، ما يعود بالذاكرة إلى سجن غوانتانامو سيئ السمعة الذي أغلق بعهد باراك أوباما، لا سيما أن السجون الأمريكية في الخارج لا تحظى بسمعة جيدة كما حصل في العراق في سجن أبو غريب.

ونقلت عن مصادر مطلعة، أن السجن أقيم في بناء سابق لمدرسة وسط بلدة "عين عيسى" شمالي الرقة، وتم توسيعه وتحويله إلى سجن ضخم، يضم مئات النزلاء.

وأشارت المصادر إلى أن جميع العاملين في السجن من حرس ومشرفين ومحققين ومديرين هم من الأمريكيين، يعملون بسرية تامة، ويستقبلون معتقلين بشكل شبه يومي.

 

اقرأ ايضا: هل ستسلم "الوحدات" الرقة للأسد؟ مراقبون يجيبون

ولفتت إلى أن جميع المعتقلين في السجن من أعضاء "داعش" الأجانب، ومعظهم قادة في التنظيم.

وأكدت أن السجن محاط بكاميرات مراقبة، وتبلغ مساحته نحو 30 ألف متر مربع.

وتقع مهاجع السجناء في القبو السفلي، بينما يشغل القسم الأرضي من السجن غرف صغيرة تستخدم من أجل أحكام الانفرادي، حسب المصادر ذاتها.

ولا تتوفر معلومات عن المعاملة التي يتلقاها المعتقلون في السجن.

وتسيطر حاليا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، على الرقة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد معارك ضد تنظيم الدولة.

التعليقات (1)
شاكر أبو عادل
السبت، 21-07-2018 10:17 م
بإمكان استغلال التكاليف المقدرة لبناء هذا السجن في بناء مصنع اسمنت أو بلاستيك أو مواد بناء أو مدرسة نموذجية أو كلية مهنية متطورة أو مستشفى متعدد الوظائف و الخصائص . هل المطلوب أن يخرج أناس عديمي الثقة بأهلهم ؟ هل المطلوب أن يتم بناء سجون لتخريب عقول الناس ؟ كم من السجون موجودة في العالم ؟ آلا يشبع الأمريكان من أن تنقلب الآية عليهم !!!!

خبر عاجل