سياسة دولية

إيران تحجب ألف قناة على "تيليغرام"

40 مليون مستخدم للتيليغرام بإيران- تيليغرام
40 مليون مستخدم للتيليغرام بإيران- تيليغرام
قال وزير الأمن الإيراني حجة الإسلام محمود علوي إن وزارته حجبت ألف قناة ناشطة على موقع التواصل الاجتماعي "تيليغرام" بحجة "استهداف الأمن القومي".

وأوضح علوي أن القنوات تعود لـ"زمرة المنافقين والجماعات الموالية للنظام الملكي والانفصاليين والفرق المذهبية حديثة التأسيس".

ولفت خلال اجتماع في البرلمان الإيراني إلى وجود عشرات الآلاف من القنوات النشطة في تيليغرام لكن لا يمكن معاملتها جميعا في إطار موحد مشددا على أنه وزارته وضعت "مصالح الأمن القومي والمصالح العليا للنظام في أولوية الخطوات بالإضافة التعرف على قنوات تنشر أفكارا مناهضة للدين وأخرى وجهت إهانات للمقدسات الدينية والأنبياء والأئمة الأطهار".

وأشار الوزير الإيراني إلى الكشف عن "عشرات الآلاف من المواقع النشطة في عرض الأفلاع والصور الخليعة والاعتداء على الأطفال وتشجيع الإرهاب وحجبها بالتعاون مع الأجهزة المختصة".

تخطط إيران لاستبدال تطبيق "تلغرام" بآخر محلي الصنع.

يذكر أن السلطات الإيرانية أعلنت قبل أشهر نيتها استبدال تطبيق "تيليغرام" بآخر محلي الصنع بسبب "دوره المدمر" في الاحتجاجات التي شهدتها محافظات إيرانية عام 2017.

وقال رئيس اللجنة البرلمانية للأمن القومي والسياسة الخارجية علاء الدين بروجردي خلال مقابلة إذاعية في نيسان/أبريل الماضي إن التطبيق سيصنع في "أعلى المراتب الحكومية لحماية مصالح الأمن القومي للبلاد".

ولفت بروجردي في حينه إلى أن تطبيق التواصل الاجتماعي المحلي سيكون جاهز في نهاية نيسان/ أبريل لكن منذ ذلك الحين وحتى الآن لم يعلن عن جهوزيته أو إطلاقه.

يشار إلى أن 40 مليون إيراني يستخدمون تطبيق تيليغرام في دول تحتوي على 45 مليون مستخدم للإنترنت وفقا لإحصاءات الاتحاد الدولي للاتصالات.
التعليقات (0)