سياسة عربية

وزيرة دفاع إيطاليا تزور ليبيا لبحث تنفيذ "خطة سالفيني"

ترينتا ستبحث مع المسؤولين في حكومة "الوفاق الوطني" الليبية قضايا الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب- جيتي
ترينتا ستبحث مع المسؤولين في حكومة "الوفاق الوطني" الليبية قضايا الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب- جيتي

تبدأ وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى ليبيا قادمة من تونس، هي الأولى لها إلى البلاد منذ توليها مهام منصبها الشهر الماضي.


وقال التلفزيون الحكومي إن ترينتا ستبحث مع المسؤولين في حكومة "الوفاق الوطني" الليبية قضايا الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الدفاعي والأمني المشترك.


وستبحث الوزير الإيطالية مع المسؤولين الليبيين -بحسب المصدر ذاته- تفاصيل "خطة سالفيني" التي وضعها وزير الداخلية ماتيو سالفيني، وصادقت عليها اللجنة الثنائية الإيطالية الليبية التي انعقدت في طرابلس في الثاني من الشهر الجاري.


وتهدف الخطة إلى دعم القوات الليبية المشاركة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتتضمن توفير قوارب مطاطية ومعدات ومركبات ومواد أخرى لمساندة خفر السواحل والبحرية في ليبيا.


وتنص الخطة على إسراع الجانب الإيطالي في صيانة القوارب الليبية، وإجراء عمليات تفتيش في مراكز المهاجرين في ليبيا، وتحسين الوضع في هذه الهياكل، وزيادة عمليات الإعادة إلى الوطن.


وتعهدت الحكومة الإيطالية الجديدة، الشهر الماضي، بمنح حكومة "الوفاق الوطني" 12 زورق دورية، وتدريب الطواقم الليبية على استخدامها، بهدف مواصلة إنقاذ أرواح المهاجرين في منطقة البحر المتوسط.


وترينتا هي ثالث وزير في الحكومة الإيطالية الجديدة يزور ليبيا خلال نحو شهر، بعد وزير الخارجية إنزو موافيرو ميلانيزي مطلع الشهر الجاري، ووزير الداخلية ماتيو سالفيني في 25 يونيو/ حزيران الماضي.


وأجرت الوزيرة في تونس الاثنين مباحثات مع الرئيس الباجي قائد السبسي ونظيرها التونسي عبد الكريم زبيدي، حول استقرار شمال أفريقيا والأمن في البحر المتوسط.


وتعد ليبيا دولة معبر يقصدها مهاجرون أفارقة غير شرعيين، على أمل الانطلاق من سواحلها إلى أوروبا، عبر البحر المتوسط، هربا من حروب وأوضاع اقتصادية متردية في بلدانهم.

التعليقات (0)