سياسة عربية

العبادي: اعتقلنا "مندسين" بالتظاهرات وتوصلنا لارتباطاتهم

العبادي قال إن الأجهزة الأمنية تصلت إلى الجهة التي دفعت بهؤلاء المدنسين- مكتبه الإعلامي
العبادي قال إن الأجهزة الأمنية تصلت إلى الجهة التي دفعت بهؤلاء المدنسين- مكتبه الإعلامي

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، إن الأجهزة الأمنية اعتقلت "مندسين" في التظاهرات التي تجتاح محافظات الوسط والجنوب، مؤكدا التوصل إلى الجهات التي تقف وراءهم.


وأوضح العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "ألقينا القبض على أكثر من 100 مندس في التظاهرات والعدد في تزايد، أما بخصوص عرضهم على الشاشات فهذا من اختصاص الجهات الأمنية".


وأضاف رئيس الحكومة العراقية أنه "من خلال جمع المعلومات، توصلنا إلى الجهة التي دفعت بهؤلاء المدنسين، ولكن للضرورة الأمنية لم نفصح عنها".

 

اقرأ أيضا: اتهام جماعة "أبناء الله" بحرف تظاهرات العراق.. من هي؟

وكان محافظ النجف لؤي الياسري قد اتهم، الخميس الماضي، حركتين شيعيتين وصفهما بـ"المتطرفة" وهما "اليمانية والمولوية"، إضافة إلى من أسماهم "أيتام البعث".


وأوضح أنه سلم الأجهزة الأمنية في بغداد ورئاسة الوزراء ملفا أمنيا كاملا عن هذه الجماعات المتطرفة، إضافة إلى وجود أياد غريبة حاولت العبث بأمن محافظة النجف، بحسب تعبيره.  


وعلى صعيد آخر، قال العبادي إن هناك "حرية هائلة" باستخدام الانترنت في العراق لم تشهدها معظم الدول الديمقراطية في العالم، لافتا إلى وجود رأيين أحدهما مع الحرية المطلقة والآخر يطالب الدولة بممارسة الرقابة على الإنترنت.

 

اقرأ أيضا: اغتيال محامي متظاهري البصرة يفجر صدامات عشائرية (شاهد)

وأشار إلى أن "من مسؤولية الحكومة حماية المواطنين وتحقيق توازن بين الحرية والحفاظ على المجتمع"، لافتا إلى أن "هناك من يحاول تخريب التظاهرات باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نشر مقاطع مفبركة".


وتحظر السلطات العراقية مواقع التواصل الاجتماعي منذ أكثر من 10 أيام، بحجة وجود خلل في "الكيبل الضوئي"، وذلك بالتزامن مع موجة احتجاجات وتظاهرات تجتاح البلاد طالبت بتوفير الخدمات.

التعليقات (0)