سياسة عربية

بعد الأرز والشاي.. العريفي يثير جدلا بإعلان جديد (صورة)

هاجم ناشطون العريفي، قائلين إنه لا يليق بداعية بحجمه أن يهتم بنشر دعايات إعلانية
هاجم ناشطون العريفي، قائلين إنه لا يليق بداعية بحجمه أن يهتم بنشر دعايات إعلانية

أثار الداعية السعودي المعروف، محمد العريفي، جدلا واسعا؛ بنشره إعلانا تجاريا جديدا عبر حسابه الرسمي على "تويتر".

 

ونشر العريفي إعلانا لمنتج قهوة تقدمه شركة "الخير"، وميزته أنه سريع التحضير، ولا يحتاج إلى مجهود.

 

وجاء في صورة الإعلان عبارة "مسافر الصيف، لا تنس أساسيات الكيف"، فيما اكتفى العريفي بنشر صورة الإعلان دون التعليق عليه.

 

وبرغم أن حسابه متابع من قبل 21 مليون مغرد، إلا أن صورة الإعلان التي نشرها العريفي لم تحظ سوى بـ178 إعادة تغريد بعد أكثر من 12 ساعة على نشره.

 

ويأتي نشر العريفي لإعلان القهوة بعد أقل من شهر على نشر إعلان "شاي" للشركة ذاتها.

 

وهاجم ناشطون العريفي، قائلين إنه لا يليق بداعية بحجمه أن يهتم بنشر دعايات إعلانية على حساب الواجبات المحتمة عليه بحسب مكانته بين الناس.

وأوضح ناشطون أن داعية بحجم العريفي يجب أن يكون له موقف من الاعتقالات المستمرة بحق العلماء والدعاة في السعودية.

 

واتهم ناشطون العريفي بالرضوخ لضغوطات الحكومة، والعزوف عن التعليق على أي قضية محورية في المنطقة، مثل القضية الفلسطينية، والأزمة الخليجية، وغيرهما.

 

يذكر أن الشيخ العريفي حذف قبل شهور إعلانا نشره للترويج لمنتج أرز، وآخر لأدوات منزلية، وذلك بعد الهجوم الكبير عليه.

 

التعليقات (6)
ادم
الأربعاء، 25-07-2018 02:15 م
هذا "أكل عيش" و ليس "دعوة". أتعجب لحال هؤلاء ال21 مليون متابع أقصد "مغفل" الذين يطلقون على رجل الأعمال هذا "داعية". هو يصر المرة تلو الآخرى على أنه "رجل أعمال" ومغفلوه مازالوا يصرون على أنه "داعية". فهنيئا لهم تغفيلهم. وهو من غير هؤلاء المغفلين لا شئ فبدونهم لا يمكنه التكسب لان الدعاية تعتمد على عدد المتابعين.
ابن الجبل
الأربعاء، 25-07-2018 12:38 م
مجتمعنا المسلم غير واعي ، وإلا كيف يكون حساب هذا الداعية الذي ليس له موقف جاد من قضايا مجتمعنا المسلم متابع من قبل 21 مليون مغرد
حامد دبوس
الأربعاء، 25-07-2018 09:46 ص
العريفي من شيوخ السلطان فالساكت عن الحق شيطان اخرس او كما يقال اليوم اخوانك و غدا انت و غيرك من الجبناء الذين يرضون السلطان و الحقّ أحق أن يتبع ... الى الحضيض يا دعاة الفتنة
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 25-07-2018 07:12 ص
البارحة كان يحرض لا يشجع على القتال في سوريا ضد كلاب الاسد و لكن اليوم قلت يحرض لان خطبه احضرت الارهابين من السعودين و الخوارج الى سوريا بالاضافة الى المرتزقة و الحثالة من الشيعة
الدكتور أحمد محمد شديفات
الأربعاء، 25-07-2018 05:59 ص
هذا مقال كتبته زمان وأنشره الآن...بسم الله الرحمن الرحيم {{ بين الدعاية...والرعاية }} عندما ينسلخ الإنسان من جلده ويتقمص شخصية الآخرين، بأمر لم يتعود عليه الناس منه أجمعين وينتقل من الجد إلى الهزل يكون موضع استفهام واحجام ؟؟؟؟ فلنتعرف إذن ماهي الدعاية ثم الرعاية فنقول :- الدعاية :- ما يُمارَس على الرَّأي العامّ من عمل لحمله على تبنِّي أفكار سياسيَّة أو اجتماعيَّة أو دِينيَّة، على تأييد سياسة أو حكومة أو ممثِّل،- - أو لترغيبه في سلعة أو مُنْتَح................ لنأخذ العجز ونترك الصدر:- فالدعاية للسلعة أو منتج قد يصحبها حركات وانفعالات وأصوات لتسويق السلعة أو المنتج كالنقنقة، تذوق طعم القهوة البرازيلية، الحبشية، واليمنية المخلوطة بالهيل والزنجبيل...وهكذا دواليك؟ أما الرعاية : هي المباركة والموافقة والدعم المادي والمعنوي لمن يقوم بمهمة الدعاية على شرط أن تتوافر بمن يقوم بها يكون ذو شخصية هزلية وحكاية ذات طابع فولكلوريّ ضمن مواصفات متقنة.... هذا الأمر لا يختلف عليه أثنان؟؟؟ ولكن يكمن الاختلاف عندما يقدمها شيخا أو واعظا أو محاضرا أو مدرسا أو خطيبا أو أماما بدعاية لا تليق بمقامه ومكانته.... قال الله تعالى :- {{ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى? بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}} تصور يا رعاك الله خطيبا مرموقا ثقة يقدم فنا من فنون الطبخ والنفخ وهو يلبس قبعة طويلة كالطاهي ورمى عمامته أو ما يغطي به رأسه، وبدأ يخرج كلمات بطريقة غير معهودة ويمشي ويترنح كالدودة.... عندها تقول حصل انقلاب في الأمور كلها وتغيرت الدنيا ولم يعد اختصاص للناس.... {{ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ }} من المعلوم بالضرورة أن العلماء محل قدوة واقتداء واقتدار وينظر لهم نظرة إجلال واحترام فلا يليق بالعالم أن يسلك مسالك سفاسف الأمور وصغائرها...فهم يحملون رسالة الأنبياء. فإن من خوارم المروءة تلك الدعايات على الفضائيات... لبيع بعض السلع والمشتريات والمنتجات.