سياسة عربية

ابن جاسم يوجه "نصيحة" إلى دول الخليج حول العلاقة مع إيران

أضاف ابن جاسم أن هذه الدول "لا تدرك" أنه قد يكون هناك اتفاق آخر، وأنها ستؤيد ذلك- جيتي
أضاف ابن جاسم أن هذه الدول "لا تدرك" أنه قد يكون هناك اتفاق آخر، وأنها ستؤيد ذلك- جيتي

وجه رئيس الوزراء، ووزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم، "نصيحة" مثيرة إلى دول الخليج، حول علاقتها مع إيران.

 

ودعا ابن جاسم دول الخليج إلى عدم الانسياق خلف الولايات المتحدة في علاقتها مع إيران، مضيفا: "بالأمس كنا نراهن على أن الغرب وأمريكا لن يتفقوا مع إيران، ثم وجدنا أنفسنا أمام الاتفاق النووي الذي أيدته كل دول المجلس. واليوم هناك تصعيد من قبل أمريكا ضد إيران، وبعض الدول التي أيدت الاتفاق السابق تؤيد الآن كسر هذا الاتفاق، ويتم استخدامها من قبل الغير".

 

وأضاف أن هذه الدول "لا تدرك" أنه قد يكون هناك اتفاق آخر، وأنها ستؤيد ذلك.

 

وتابع: "لا بد أن نقر بأن إيران جارة نختلف معها في بعض السياسات، لكن يجب ألّا نصل معها للعداء المطلق، بل هي فرصتنا كمجلس تعاون أن نتفاوض في ظل هذه الضغوط، لنصل إلى أرضيّة مشتركة للتعايش مع هذا الجار".

 

وختم قائلا: "يجب ألّا نكون كخيار دائما يستخدم ولا نتعظ من الماضي القريب".

 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن استعداد واشنطن لعقد "صفقة حقيقية" حول برنامج إيران النووي.


وقال ترامب في كلمة ألقاها أثناء اللقاء مع المحاربين القدامى في الحروب الخارجية: "سنرى ماذا سيحدث، لكننا مستعدون لعقد صفقة حقيقية، وليس مثل الصفقة التي عقدتها الإدارة السابقة، والتي كانت كارثية".

 

التعليقات (3)
كاظم أنور دنون
الخميس، 26-07-2018 08:27 ص
من لا يستحي فليفعل ما يشاء ، ومن لا يخاف الله فليخاف عباد الله ............. لقد فرق عربان الخليج المسلمين وأشاعوا بينهم الفتن وأثاروا الحروب وقتلوا الصغار والنساء والشيوخ ولم يردعهم إسلامهم ولا خوفهم من الله، لكن اليوم وبعد قصف وإعطاب ناقلة نفط ، وتوقف النقل على باب المندب سوف يدفع هذا شيوخ المداعر والمخامر بالتفكير بجدية بوقف العدوان والترجع المخزي عن الدفاع عن أسيادهم الصهاينة ............فسبحان الله.
مرحبا بكم
الأربعاء، 25-07-2018 05:24 م
أغرب نصيحة أو رأي لا يوجد شيء اسمه مجلس التعاون الخليجي و لا جامعة الدول العربية.
حفيد الحسن (ع)
الأربعاء، 25-07-2018 05:18 م
ل على العكس...على العرب بما فيهم مجلس التعاون الخليجي ..اتخاذ موقف دائم وواضح ويكون من ثوابت السياسة العربية كما يكون من ثوابت الدين الاسلامي المحمدي..بان ايران جار سوء وحقد وغدر...البعض منا عليه ان يتعظ بحقيقة واضحة كوضوح الشمس ان ايران دولة عدوة للعرب بالاساس ولا لاحد غير العرب...وان اي تكتل عربي كان سواء على المستوى الخليجي بادئ ذي بدئ او على المستوى العربي عامة ( وهذا هو المفروض علينا كعرب ) ان نجعل ايران هي العدو رقم واحد مكرر اسوة بالعدو الصهيوني المحتل للاراضي العربية...وان نتعامل معها دائما وان ننظر اليها دائما كعدو لايؤتمن جانبه ابدا...فالحقد الفارسي بدأ قبل الاسلام كحقد على العرب كانة وجنس ...اما بعد الاسلام وانتهاء امبراطورية كسرى المجوسية ...اصبح الحقد الفارسي مركبا...حقدا على العرب كونهم عرب وحقدا على العرب كون العرب هم من اطفأ نار مجوسيتهم ... ولنا فيما حصل في العراق وسوريا واليمن ولبنان خير دليل لمن يبحث عن حقيقة هؤلاء القوم...فاعتقد ان على سمو الامير حمد بن جاسم ان يتذكر هذه الحقائق ...ولا يظن ان ايران ستشكره على كلامه هذا ...بل ان كل ما في الامر انها ستؤجل بعض الوقت غدرها بقطر ...حتى تحين الساعة.