اقتصاد دولي

ترامب يهدد بمزيد من الرسوم على شركاء بلاده التجاريين

فرض التعريفات الجمركية على السلع المستوردة من التكتيكات المفضلة لدى ترامب، وفق وكالة "أسوشييتد برس"- جيتي
فرض التعريفات الجمركية على السلع المستوردة من التكتيكات المفضلة لدى ترامب، وفق وكالة "أسوشييتد برس"- جيتي
هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بفرض مزيد من الرسوم الجمركية على شركاء بلاده التجاريين، في وقت يستعد فيه لإجراء مفاوضات مع مسؤولين أوروبيين في البيت الأبيض.

وتوعد ترامب، في تغريدة نشرها عبر تويتر، باستهداف شركاء الولايات المتحدة بالرسوم الجمركية، في حال لم يتوصلوا إلى "اتفاق عادل" مع واشنطن.

وقال ترامب في تغريدة: "الدول التي عاملتنا بصورة غير عادلة في التجارة لسنوات، قادمون جميعهم إلى واشنطن للتفاوض. كان ينبغي حصول ذلك منذ سنوات مضت، لكن كما يقول المثل: أن تأتي متأخرا خير من ألّا تأتي أبدا".

وأضاف في تغريدة أخرى: "الرسوم الجمركية هي الخيار الأعظم. إما أن تقوم الدول التي عاملت الولايات المتحدة بطريقة غير عادلة فيما يتعلق بالتجارة بالتوصل معنا إلى اتفاق عادل، أو سيُفرض عليها تعاريف جمركية. الأمر بهذه البساطة".

وتابع منتقدا شركاء بلاده في التجارة: "تذكروا، إننا حصالة فلوس يتم سرقتها. كل شيء سيكون على ما يرام".

وانخرط ترامب في مفاوضات تجارية متشددة مع الصين وكندا ودول أوروبية؛ سعيا منه لإعادة التفاوض على الاتفاقات التجارية، التي يقول إنها قوضت قاعدة التصنيع في بلاده، وأدت إلى فقدان الكثير من الوظائف في العقود الأخيرة.

وكان فرض التعريفات الجمركية على السلع المستوردة من التكتيكات المفضلة لدى ترامب، وفق وكالة "أسوشييتد برس"، التي قالت إنه دفع الشركاء التجاريين للولايات المتحدة إلى الانتقام، ما خلق مخاطر على الاقتصاد.

وكان الرئيس الأمريكي توعد في تغريدة له على موقع "تويتر"، الشهر الماضي، بفرض رسوم جمركية بنسبة 20 بالمئة على كافة السيارات القادمة من الاتحاد الأوروبي.

وانتقد ترامب مرارا الاتحاد، ووصفه بأنه "شريك تجاري غير عادل"، كما وصف أوروبا بأنها "خصم للولايات المتحدة".

وفي آذار/ مارس الماضي، أقرت الولايات المتحدة مرسوما يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية وقيود استثمارية على الصين، تصل إلى 60 مليار دولار.
التعليقات (0)