رياضة دولية

النيابة العامة الإسبانية تطالب بسجن رئيس برشلونة السابق

استقال من منصبه في كانون الثاني/يناير 2014، بعد اتهامه بالتهرب الضريبي- فيسبوك
استقال من منصبه في كانون الثاني/يناير 2014، بعد اتهامه بالتهرب الضريبي- فيسبوك

أصبح الرئيس السابق لنادي برشلونة ساندرو روسيل، مهددا بقضاء عقوبة طويلة في السجن بتهمة غسيل الأموال.

وطالبت النيابة العامة الإسبانية، الأربعاء بحبس الرئيس السابق لنادي برشلونة، 11 عاما وتغريمه 59 مليون يورو بتهمة غسيل الأموال في قضية تتعلق ببيع حقوق النقل التلفزيوني وصفقات رعاية للمنتخب البرازيلي لكرة القدم.

وتتهم النيابة العامة روسيل وزوجته وأربعة أشخاص آخرين بغسيل أموال على نطاق واسع، على الأقل 19.9 مليون يورو منذ عام 2006.

ويُزعم أنهم أخفوا الأموال التي حصلوا عليها بشكل غير قانوني من الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي لكرة القدم ريكاردو تيكسيرا.

ويشتبه في أن روسيل (54 عاما)، المحتجز منذ آيار/مايو 2017، وزوجته حصلا على 15 مليون يورو (17.5 مليون دولار) كعمولة غير قانونية من صفقة موقعة من قبل تيكسييرا عام 2006 تتعلق ببيع حقوق النقل التلفزيوني لـ 24 مباراة للمنتخب الوطني البرازيلي، حيث كان يعيش ويعمل سابقا في البرازيل.


وقام روسيل وزوجته بدفع 8.4 ملايين يورو لتيكسييرا، واحتفظا بمبلغ 6.6 ملايين يورو لهما.

كما يشتبه بأن روسيل وزوجته و4 أشخاص آخرين اتهمتهم النيابة العامة بتأليف "منظمة إجرامية"، أخفوا حوالي 5 ملايين يورو حصلوا عليها بصورة غير شرعية من تيكسييرا كجزء من صفقة رعاية شركة نايكي الأميركية للتجهيزات الرياضية للفريق البرازيلي.

ويلاحق تيكسييرا، النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي للعبة، من قبل القضاء البرازيلي وكذلك الأميركي، في فضيحة الفساد التي ضربت الفيفا والشهيرة بـ"فيفاغايت"، والتي تورط فيها كبار قادة اللعبة في العالم.

كما أمر المدعي العام الإسباني بحبس مارتا بينيدا، زوجة روسيل، لمدة سبع سنوات وتغريمها 50 مليون يورو.

وبالنسبة لأحد الأشخاص المتهمين، وهو المدعو جوان بيسولي، المستشار المالي المقيم في أندورا، فقد طالبت النيابة العامة بحبسه 10 سنوات مع تغريمه 55 مليون يورو.


وكانت الشرطة الإسبانية أوقفت روسيل في أيار/مايو 2017 في إطار تحقيقاتها بهذه القضية.

وأدار روسيل (54 عاما) سابقا الفرع البرازيلي لشركة نايكي الأميركية العملاقة للتجهيزات الرياضية، وأشرف على ارتداء منتخب "سيليساو" شعار الشركة.

وقد كان متخصصا في التسويق الرياضي، وسبق أن أشرف على عقد يربط نايكي بفريق برشلونة، قبل أن ينتخب رئيساً للنادي في 2010.

واستقال من منصبه في كانون الثاني/يناير 2014، بعد اتهامه بالتهرب الضريبي في قضية التعاقد مع المهاجم البرازيلي نيمار من نادي سانتوس عام 2013 (انتقل اللاعب صيف 2017 من برشلونة إلى باريس سان جرمان الفرنسي).

التعليقات (0)