اقتصاد عربي

بعد إلغاء 65 رحلة.. إضراب ربابنة المغرب يصل إلى البرلمان

نقلت مجلة "جون أفريك" عن مصدر من داخل شركة الخطوط الملكية المغربية قوله إن حجم خسائر الشركة قد يصل إلى 50 مليون درهم -فيسبوك
نقلت مجلة "جون أفريك" عن مصدر من داخل شركة الخطوط الملكية المغربية قوله إن حجم خسائر الشركة قد يصل إلى 50 مليون درهم -فيسبوك

دخلت قضية إضراب ربابنة الخطوط الملكية المغربية المتواصل لليوم التاسع والذي كبد الشركة خسائر فادحة بعد إلغاء 65 رحلة وإعادة 11 ألف تذكرة سفر، إلى قبة البرلمان، من خلال سؤال كتابي وجهه برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة (معارضة) إلى وزير السياحة والنقل الجوي، أعرب من خلاله عن تخوفه من "المساس بالأمن الروحي للمغاربة" في حال استمر الإضراب مع انطلاق موسم الحج. 


ووجه البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، سؤالا كتابيا إلى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، حول تأثير الارتباك الذي تعرفه حركية الطيران على الأمن الروحي للمغاربة، مسائلا إياه عن "الإجراءات المستعجلة لحماية حقوق المواطنين المغاربة فيما يخص تسهيل عملية سفرهم لأداء مناسك الحج في ظروف عادية ومريحة".

 

اقرأ أيضاإضراب ربابنة المغرب.. يلغي عشرات الرحلات الدولية في أسبوع

وأوضح البرلماني أن قطاع الطيران بالمغرب يعيش على إيقاع ارتباك كبير بسبب ارتفاع حدة الإضراب الذي يخوضه الربابنة، الأمر الذي انعكس سلبا على حركية الطيران وإلغاء العديد من الرحلات التي كانت مبرمجة مسبقا، مما أثر بصورة سلبية على نفسية المسافرين، خاصة أولئك المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج، "وهذا ما يشكل في الواقع مسا خطيرا بالأمن الروحي للمغاربة".


وأشار وهبي إلى أن "استمرار هذا الارتباك في حركة الطيران، ونحن على بعد خطوة من إعطاء الملك محمد السادس لانطلاق بعثة الوفد الرسمي الذي سيتوجه هذه السنة لأداء مناسك الحج، ينذر بتزايد حدة الاحتقان وغضب المواطنين، لاسيما مع استمرار الغياب التام للحكومة التي من المفروض أن تتحمل مسؤوليتها الكاملة في ضمان ظروف وسلامة الأمن الروحي للمغاربة".


ونقلت مجلة "جون أفريك" عن مصدر من داخل شركة الخطوط الملكية المغربية قوله إن حجم خسائر الشركة قد يصل إلى 50 مليون درهم (4.5 ملايين أورو) وذلك راجع إلى أن على الشركة سداد ثمن 11 ألف تذكرة أعادها الزبائن بعد إلغاء رحلاتهم، دون احتساب النفقات المتعلقة بمواقف الطائرات، وضرائب المطار.

إلغاء 10 رحلات جديدة

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، اليوم الجمعة، عن إلغاء 10 رحلات جديدة، من وإلى الدار البيضاء.
وأوضحت الشركة أن الأمر يتعلق بالرحلات الجوية التي ستربط ذهابا وإيابا بين مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء بكل من كوناكري، وبوردو، وباريس، وتولوز، ومراكش.

كما أعلنت الشركة عن وجود اضطرابات في 15 رحلة اليوم الجمعة، ويتعلق الأمر بالرحلات الرابطة بين الدار البيضاء، ومدن زوريخ، ولشبونة، ومدريد، والداخلة، ونانت، وبروكسيل، وباريس، ولاغوس، وأكرا ومنروفيا.

 


ويطالب ربابنة الشركة الذين يحصلون، بحسب "جون أفريك"، على 150 ألف درهم (حوالي 15 ألف دولار) شهريا زيادة تقدر بـ15 ألف درهم (حوالي 1500 دولار) خلال الثلاث سنوات المقبلة بالنسبة للربابنة، و10 آلاف درهم (حوالي ألف دولار) للربابنة المساعدين، بالإضافة إلى الاستفادة من 12 يوما عطلة في الشهر بدل 8 أيام التي كانت في السابق، كما يطالبون بإعادة فتح مدرسة الطيران في المغرب والتي تم إغلاقها في 2014 خصوصا مع تزايد المنافسة مع الشركات الرائدة في العالم وتوظيف ربابنة أجانب المبتدئين منهم والمؤهلين.

 

اقرأ أيضابسبب احتجاج الربابنة.. 14 رحلة جوية ألغيت بمطار الدار البيضاء

تجدر الإشارة إلى أن الخطوط الملكية المغربية أطلقت مخططا يطمح إلى تقوية أنشطتها في القارة الأفريقية، ويتكون أسطولها من 58 طائرة تربط 80 مدينة عبر العالم.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل