سياسة عربية

5 نقاط من روسيا للبنان بشأن مقترحها بعودة اللاجئين السوريين

خرجت أربع دفعات حتى الآن من لبنان من اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي حتى الآن- جيتي
خرجت أربع دفعات حتى الآن من لبنان من اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي حتى الآن- جيتي

أفادت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، بأنها حصلت على بنود قدمها الوفد من موسكو إلى لبنان حول المقترح الروسي بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

إذ أوردت في تقرير نشرته اليوم الجمعة، أن الوفد الروسي قدم مبادرة مؤلفة من خمس نقاط، خلال اجتماعه مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في القصر الجمهوري.

وأوضحت الصحيفة أن "الأمن العام سيكون محور العملية، وأن الآلية التي يتبعها هي التي ستعتمد ضمن الخطة الجديدة للعودة".

والبنود الخمسة هي كالتالي وفق الصحيفة:

1- اقترح الروس تأسيس لجنة في كل من لبنان والأردن وتركيا، للتنسيق والمتابعة مع الجانب الروسي في سبل العودة وآلياتها. 

2- أبلغ الوفد الروسي إلى الدول المعنية في المنطقة أن موسكو نسّقت مع نظام الأسد، وأن لديها ضمانات بعدم التعرض للعائدين. ونوه الوفد قبيل مغادرته بيروت، إلى أن البيان الذي أصدره رأس النظام بشار الأسد الخميس تم بالتفاهم مع الروس.

3- إعادة الإعمار في سوريا، خصوصا للبنى التحتية المدمرة تحتاج إلى دعم مالي، وقد طلب من الأمريكيين والأوروبيين تأمينه، وهم لم يردوا على هذا الطلب بعد.

4- أسّس الروس مراكز في سوريا من المفترض أن ينتقل إليها العائدون في المرحلة الأولى، ومنها إلى قراهم بعد إعادة إعمارها.

5- ستكون هناك نقاط عبور تمر عبر الدولة التي يعود منها النازحون، والروس والنظام.

وكشف اللواء ابراهيم للصحيفة عن أن "هناك دفعة كبيرة من النازحين تقدَّر بالمئات ستعود السبت المقبل إلى الأراضي السورية، وفق الآلية الحالية ما قبل المقترح الروسي".

 

اقرأ أيضا: بتنسيق مع الأسد.. لبنان يعيد مئات اللاجئين السوريين لبلادهم


وتسعى موسكو إلى تقديم ضمانات بشأن تأمين عودة اللاجئين، وإعادة إعمار المدن والبلدات التي حُسم فيها القتال لصالح نظام بشار الأسد والمليشيات المدعومة من إيران المتحالفة معه.


والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إرسال مقترحات مفصّلة إلى الولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، انطلاقا من تفاهمات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

 

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في18 تموز/ يوليو، عن إنشاء مركز خاص في سوريا لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين السوريين ومقره في دمشق، وأرسلت لاحقا فرق عمل إلى الأردن ولبنان وتركيا، لتنفيذ مهمات خاصة بعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وأكدت وزارة الدفاع فتح معبري نصيب مع الأردن والزمراني مع لبنان لعودة اللاجئين السوريين من هذين البلدين، ومن المقرر أيضا فتح 3 مكاتب تابعة لمركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في أبو الظهور والصالحية وتدمر حتى الـ 27 من الشهر الجاري.

 

ويقدر لبنان وجود نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري على أراضيه، بينما تفيد بيانات مفوضية شؤون اللاجئين عن وجود أقل من مليون.

وحذرت منظمات دولية في وقت سابق من إجبار اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم في عام 2018، فيما تؤكد السلطات اللبنانية أنها "لا تجبر أحدا على العودة بل إن الأمر يتم طواعية"، وسط حديث عن تزايد حوادث الكراهية وتصاعد الخطاب العنصري ضد اللاجئين السوريين في لبنان.

 

اقرأ أيضا: هل عودة اللاجئين السوريين في لبنان لبلداتهم طوعية فعلا؟



التعليقات (0)

خبر عاجل