سياسة دولية

مشروع قانون بالكونغرس يحظر على ترامب اختلاءه ببوتين

مشروع القانون يفرض على ترامب الحصول على إذن مسبق من الكونغرس قبل عقد أي لقاء انفرادي مع بوتين- جيتي
مشروع القانون يفرض على ترامب الحصول على إذن مسبق من الكونغرس قبل عقد أي لقاء انفرادي مع بوتين- جيتي

تقدم عضو الكونغرس الأمريكي، شيلا جاكسون لي، بمشروع قانون يحظر على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقد "لقاءات انفرادية" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على غرار اجتماعهما الأخير في العاصمة الفلندنية هلسنكي.


ويفرض مشروع القانون على ترامب الحصول على إذن مسبق من الكونغرس قبل عقد أي لقاء انفرادي مع بوتين، وكذلك نيل موافقة البرلمان "على أي اتفاق يمكن التوصل إليه بينه وبين نظيره الروسي".


واعتبر خبراء دستوريون، خلال حديثهم لقناة "آر.تي" الروسية أن "هذا المشروع ينتهك مبدأ الفصل بين السلطات ويمس الدستور الأمريكي في صميمه، وبالتالي فإن ترامب غير ملزم بالامتثال له، حتى ولو وافق عليه الكونغرس". 


وأكد مشروع القانون، أن "روسيا تزعم أنها توصلت إلى اتفاقيات مع الرئيس الأمريكي تتفق مع مصلحة الكرملين، بينما لم يناقش رئيس الولايات المتحدة أو ينسق هذه الاتفاقات مع مستشاريه في الأمن القومي، ومع الكونغرس أو الشعب الأمريكي".


وكان ترامب التقى ببوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي في 16 يوليو/ تموز الجاري، وقال ترامب في تصريحات له على هامش القمة إنه يصدق حقيقة عدم تدخل روسيا في الانتخابات، وهو ما أدى إلى تعرض الرئيس الأمريكي لانتقادات واسعة من قبل وسائل الإعلام والكونغرس واتهامه بالتآمر مع روسيا.

التعليقات (1)
منذر
السبت، 18-08-2018 12:08 ص
لازم محرم