اقتصاد دولي

عملة إيران تنهار أمام الدولار و"المركزي الإيراني" يوضح

المركزي الإيراني قال إن سعر الصرف لا يتناسب مع واقع الاقتصاد الوطني واحتياطي البلاد من العملة الأجنبية- أ ف ب
المركزي الإيراني قال إن سعر الصرف لا يتناسب مع واقع الاقتصاد الوطني واحتياطي البلاد من العملة الأجنبية- أ ف ب

سجلت العملة الإيرانية الاثنين، تراجعا حادا أمام الدولار الأمريكي وصلت فيه إلى مليون وخمسين ألف تومان مقابل مائة دولار، فيما أصدر البنك المركزي الإيراني بيانا عن تراجع العملة.


ويأتي هذا الانخفاض مع تأهب الإيرانيين للسابع من آب/ أغسطس، عندما ستعيد الولايات المتحدة فرض دفعة أولى من العقوبات على اقتصادهم.


وأصدر البنك المركزي الإيراني بيانا عن التطورات الأخيرة في سعر صرف العملة الأجنبية والذهب، وقال إنها "لا تتناسب مع واقع الاقتصاد الوطني واحتياطي البلاد من العملة الأجنبية"، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية.


وأضاف "المركزي الإيراني" أنه يراقب بدقة هذه التطورات الناجمة في معظمها عن مؤامرة الأعداء والتي تستهدف زعزعة الاقتصاد الوطني وسلب الراحة النفسية من المواطنين.


وأوضح أنه "يعمل على إعداد الخطط المطلوبة والسياسات الجديدة. وقد جاء هذا الإعلان أيضا من المحافظ الجديد للبنك، وسيتم إطلاع الرأي العام في هذا الصدد".

التعليقات (2)
علي أبوبكر
الإثنين، 30-07-2018 06:02 م
بإمكان خامنئي التدخل لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتردي في بلاده من خلال وسيلتين : أ) التوقف عن تمويل نشاطات بلاده في الخارج لأنها بالفعل استهلكت الكثير من العملة الصعبة. ب) ضخ رصيده الشخصي المقدر بحوالي 95 مليار دولار في اقتصاد بلاده المنكوب ، و محاسبة أقاربه على ثرواتهم الطائلة "تحت قانون من أين لك هذا؟" ثم إعادة المسلوب إلى المال العام.
شاكر أبو عادل
الإثنين، 30-07-2018 01:10 م
الوقت حان لحذف صفرين من عملة إيران وإرجاع عملة إيران لعام 2005م يحيث يكون الدولار يساوي 1000 ريال ايراني .