سياسة عربية

بيرواي: الاحتلال اعتدي بالضرب على متضامني سفينة "العودة"

الاحتلال اعترض الأحد أسطول الحرية قبالة ساحل غزة واعتقل المتضامنين الذين كانوا على متنه- لجنة كسر الحصار
الاحتلال اعترض الأحد أسطول الحرية قبالة ساحل غزة واعتقل المتضامنين الذين كانوا على متنه- لجنة كسر الحصار

أعربت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة عن قلقها على سلامة المتضامنين الدوليين الذين كانوا على متن سفينة "العودة" وتم اعتقالهم أمس الأحد من قبل قوات البحرية الإسرائيلية.

 

وأكدت اللجنة أن دماءً شوهدت على أرض السفينة من قبل بعض المتضامنين، وأنه من بين الذين تم الاعتداء عليهم من قبل جنود إسرائيليين ملثمين هي الناشطة البريطانية ومستشارة طب العظام الدكتورة "سوي الانغ" مؤلفة كتاب "من بيروت الى القدس".


وقال زاهر بيراوي رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار والعضو المؤسس في تحالف أسطول الحرية المسؤول عن سفن كسر الحصار أن هذه المعلومات تؤكد كذب التصريحات الإسرائيلية وادعائها بأن اعتقال النشطاء كان سلمياً وأنهم لم يتعرضوا لأي أذى.


 وحمّل بيراوي دولة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن سلامة النشطاء السلميين، وقال إن عليها تقديم العلاج لهم وإطلاق سراحهم فوراً. مؤكدا في ذات الوقت أنه سيتم مقاضاة دولة الاحتلال بسبب جريمتها واختطافها سفينة "العودة" ومن عليها من النشطاء في المياه الدولية.


 كما طالب بيراوي دولة الاحتلال بإعادة الأجهزة والمعدات الصحفية للصحفيين الذين كانوا على متن السفينة.


وكانت سلطات الاحتلال قد أطلقت بكفالة في وقت مبكّر من اليوم، سراح الناشطين الإسرائيليين، وهما "يوناثان شابيرا" و "زوهر شامبرلين".  بينما ما زالت تحتجز بقية النشطاء البالغ عددهم 20 ناشطاً وناشطة من خمسة عشر دولة.


واعتدى الاحتلال الأحد على السفن في المياه الدولية وهي في طريقها إلى غزة، واحتجز المتضامنين الدوليين، وتحفظ على المساعدات الصحية التي يحملونها.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يداهم سفينة "العودة" المتجهة لغزة ويقتادها لأسدود

التعليقات (0)