سياسة دولية

مباحثات مشتركة في سوتشي حول عودة اللاجئين السوريين

تتواصل اللقاءات الثلاثاء، على شكل اجتماع رباعي بين الدول الضامنة والأمم المتحدة- جيتي
تتواصل اللقاءات الثلاثاء، على شكل اجتماع رباعي بين الدول الضامنة والأمم المتحدة- جيتي

أعلن المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف الاثنين، أن "وفود الدول الضامنة –تركيا وروسيا وإيران- ناقشت مع الأمم المتحدة موضوع اللجنة الدستورية، وملف عودة اللاجئين السوريين".


وأضاف لافرنتييف في تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات التقنية الثنائية والثلاثية التي تجري في مدينة سوتشي الروسية بين وفود الدول الضامنة، بمشاركة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وفريقه؛ أننا "نقترب من اللحظة التي تتطلب تحركات إيجابية".


وأشار إلى أنه "منذ شهر ونصف الشهر قدم النظام السوري قائمته للجنة الدستورية، ومنذ أسبوعين تم تقديم القائمة من المعارضة"، منوها إلى أنه "يجري حاليا النقاش حول المجموعة الثالثة من ممثلي المجتمع المدني، وبعد ذلك سيتم الاتفاق على المسائل التنظيمية وكيف سيجري عمل اللجنة".


وأكد أن "الدول الضامنة ستقدم كل المساعدة لإطلاق العملية الدستورية"، مطالبا بأن "تكون عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم طوعية، ولا يوضع حولها عراقيل".


وزعم المبعوث الروسي أن "90 بالمئة من المساحة السكانية في سوريا تحت سيطرة النظام"، لافتا إلى أنه "يتمركز في دول الجوار مثل الأردن ولبنان وتركيا عدد كبير من اللاجئين السوريين".

 

اقرأ أيضا: تركيا تبدأ إجراءات عبور السوريين لقضاء "الأضحى" ببلادهم


وتتواصل اللقاءات، غدا الثلاثاء، على شكل اجتماع رباعي بين الدول الضامنة والأمم المتحدة، ومن ثم اجتماع ثلاثي، ويلتقي وفد المعارضة مع الوفد الروسي، قبيل اعتماد البيان الختامي وتلاوته في جلسة رئيسية تجري مساء.


وتتركز المباحثات غدا على موضوع منطقة خفض التوتر في إدلب (شمال)، وملف المعتقلين، واللجنة الدستورية، فضلا عن موضوع عودة اللاجئين.


وجرت الاثنين مجموعة من اللقاءات بين وفود الدول الضامنة والأمم المتحدة، حيث اجتمع الوفد التركي مع وفود كل من الأمم المتحدة وروسيا وإيران، فيما اجتمع وفد الأمم المتحدة مع وفد المعارضة، في وقت التقى فيه الوفد الروسي بوفد النظام، على أن تختتم لقاءات، مساء اليوم، باجتماع تقني ثلاثي بين الدول الضامنة.


كما انعقد الاجتماع الرابع لمجموعة العمل حول المعتقلين، والذي يضم الدول الضامنة مع الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، لمناقشة ملف تبادل المعتقلين وجثث الضحايا.

التعليقات (0)

خبر عاجل