سياسة عربية

نجاة برلماني سابق عن ائتلاف علاوي من محاولة اغتيال

لا يزال العراق عرضة لأعمال عنف شبه يومية منذ سنوات طويلة- تويتر
لا يزال العراق عرضة لأعمال عنف شبه يومية منذ سنوات طويلة- تويتر

أعلن ائتلاف "الوطنية" بزعامة نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، الثلاثاء، أن برلمانيا سابقا عن الائتلاف، نجا من محاولة اغتيال جنوب شرق العاصمة بغداد

وقال الائتلاف في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه: "في حادث غادر جديد، تعرض النائب السابق، كاظم الشمري إلى محاولة اغتيال آثمة بتفجير عبوة ناسفة، استهدفت موكبه في طريق عودته من قضاء المدائن جنوب شرق بغداد". 

ودعا الائتلاف، الأجهزة الأمنية إلى "تحمل مسؤولياتها في الكشف عن ملابسات تلك الجريمة، والجهات والدوافع التي تقف وراءها". 

 

وفي سياق الاغتيالات كانت سلطات إقليم كردستان العراق، أعلنت في 18 تموز/ يوليو الماضي، العثور على جثة ناشط سياسي كردي إيراني، مرمية في قضاء بنجوين التابع لمحافظة السليمانية وعليها آثار إطلاقات نارية.

ونقلت شبكة "رووداو" الكردية عن قائمقام القضاء زانا عبد الرحمن، قوله إن "القوات الأمنية عثرت على جثة كردي من كردستان إيران، اسمه (إقبال مورادي) في منطقة كَوري بنجوين، مقتولا".

وأوضح أن "الجثة كان عليها آثار ثلاث طلقات، وقد بدأت القوات الأمنية بالتحقيقات اللازمة بشأن الحادث".

 

اقرا أيضا :  اغتيال معارض كردي إيراني بارز داخل الأراضي العراقية


وحصل "ائتلاف الوطنية" على 21 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار/ مايو الماضي، من أصل 329 مقعدًا. 

ولا يزال العراق عرضة لأعمال عنف شبه يومية منذ سنوات طويلة. وتقول السلطات الأمنية إن غالبية الهجمات تقف خلفها خلايا مرتبطة بتنظيم "داعش" الإرهابي. 

وبعد ثلاث سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في كانون الأول/ ديسمبر الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة "داعش"، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد. 

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.

 

 

 

التعليقات (0)