سياسة عربية

حملة اعتقالات جديدة بحق ناشطات في السعودية (أسماء)

ذكر الحساب أن من بين المعتقلات الناشطة الحقوقية سمر بدوي والكاتبة نسيمة السادة- وزارة الداخلية
ذكر الحساب أن من بين المعتقلات الناشطة الحقوقية سمر بدوي والكاتبة نسيمة السادة- وزارة الداخلية

قال حساب "معتقلي الرأي"، إن السلطات السعودية شنت في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، حملة اعتقالات بحق نساء في المملكة.

 

وذكر الحساب أن من بين المعتقلات الناشطة الحقوقية سمر بدوي، والكاتبة نسيمة السادة، وأوضح أن هناك معتقلات أخريات جار التأكد من أسمائهن.

 

وسمر بدوي هي شقيقة الناشط رائف بدوي، المعتقل منذ العام 2012 بتهمة الإساءة للدين الإسلامي، علما بأن سمر نفسها اعتقلت عدة مرات، بعضها بعد رفع والدها دعاوى ضدها.

 

وباعتقالهن، تنضم سمر بدوي ونسيمة السادة إلى لجين الهذلول، وعزيزة اليوسف، وأخريات اعتقلتهن السلطات السعودية قبل أسابيع.

 

وكانت السلطات السعودية أفرجت عن بعض النساء المعتقلات، وأبقت أخريات، ضمن حملات اعتقال متكررة تقوم بها.

 

 

من جهتها، أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء اعتقالات الناشطتين بدوي السادة ضمن ما قالت إنهن "آخر ضحايا حملة حكومية غير مسبوقة على حركة حقوق المرأة بدأت في 15 مايو/أيار 2018 وأسفرت عن اعتقال أكثر من 12 ناشطة وناشطا".


وذكرت المنظمة في بيان لها على موقعها الإلكتروني إن المعتقل بدوي حاصلة على "الجائزة الدولية للمرأة الشجاعة" الأمريكية لعام 2012، بـ"تحدي نظام ولاية الرجل التمييزي في السعودي، وكانت إحدى أوائل النساء اللواتي طالبن السلطات السعودية بالسماح للمرأة بقيادة السيارة وكذلك حق التصويت والترشح في الانتخابات البلدية".


وأضافت أن المعتقلة السادة عملت السادة، من مدينة القطيف الساحلية، في حملة طويلة من أجل إلغاء نظام ولاية الأمر ورفع حظر القيادة، وكانت مرشحة في الانتخابات المحلية لعام 2015، وهي المرة الأولى التي يُسمح فيها للنساء بالترشح، لكن السلطات أزالت اسمها من بطاقة الاقتراع، ما منعها في النهاية من الترشح".

التعليقات (2)
مصري
الأربعاء، 01-08-2018 06:18 م
البلطجي بن سلمان لن يسلم أحد من بطشه و الإستسلام له لن يحمي الخانعين من طغيانه بل يزيدة بطشا و حدة و إستغلالا و لا يفل الحديد إلا الحديد .
عربي بلا هوية
الأربعاء، 01-08-2018 03:09 م
هذه أنظمة لا يتعايش معها الا العاهرات و اللصوص و الفاسدين