سياسة عربية

رئيس الحشد الشعبي يعلن دعم العبادي لولاية ثانية (شاهد)

الفياض قال إن الكتل السياسية تجري تفاهمات لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان- أرشيفية
الفياض قال إن الكتل السياسية تجري تفاهمات لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان- أرشيفية

أعلن رئيس الحشد الشعبي مستشار الأمن الوطني فالح الفياض، الأحد، دعمه لترشيح رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي لولاية ثانية، لافتا إلى أن الكتل السياسية تنتظر انتهاء العد والفرز اليدوي للبدء بتشكيل تحالفات.


وقال الفياض في مقطع نشره حساب "ائتلاف النصر" بزعامة العبادي، إن "الحوارات مستمرة بين الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر التي ترشح رئيس الوزراء المقبل، ولم تتبلور بشكل نهائي حتى اكتمال نتائج العد والفرز اليدوي".


وأضاف أن "الكتل السياسية لديها مرشحون لمنصب رئيس الوزراء، ونحن في تحالف النصر مرشحنا رئيس الوزراء حيدر العبادي، ونتمنى خلال الأيام المقبلة الوصول إلى تفاهمات إيجابية من أجل سرعة تشكيل الحكومة المقبلة".

 

اقرأ أيضا: المالكي يرفض لقاء الصدر ويتحدث عن تحالف من 190 نائبا

وكان زعيم ائتلاف دولة القانون قال، أمس السبت، في حديث نقلته وسائل إعلام محلية عن وجود تفاهم وثيق بين دولة القانون وائتلاف الفتح (بزعامة هادي العامري) وغالبية أعضاء تحالف النصر (برئاسة حيدر العبادي)، لتشكيل الكتلة الأكبر.


وأشار المالكي إلى وجود رغبة لدى ائتلاف "سائرون" (المدعوم من الصدر) بأن يكون ضمن هذا التحالف، وكذلك تيار الحكمة، ما يعني أن الكتلة الأكبر ستتشكل من خمس قوى وستضم أكثر من 190 نائبا في البرلمان.


وأكد عدم وجود نية لديه للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وأن التفاهم بين "سائرون" و"دولة القانون" يقوم على أساس برامج الحكومة المقبلة وليس على صعيد العلاقات الشخصية بينه وبين  الصدر.


يشار إلى أن زعيم التيار الصدري، وضع "فيتو" على زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ضمن مشاوراته للدخول في تحالفات سياسية تفضي إلى تشكيل الكتلة الأكبر بالبرلمان.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل