سياسة عربية

مفوضية الانتخابات بالعراق تنهي عمليات العدّ والفرز اليدوي

التلفزيون الرسمي العراقي أعلن إنتهاء عمليات العد والفرز اليدوي- جيتي
التلفزيون الرسمي العراقي أعلن إنتهاء عمليات العد والفرز اليدوي- جيتي

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الاثنين، الانتهاء من عملية العدّ والفرز اليدوي لأصوات الناخبين الخاصة بالانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار/ مايو الماضي. 


وذكر التلفزيون الرسمي أن "مفوضية الانتخابات تعلن انتهاء عمليات العدّ والفرز اليدوي رسميا بعد إلغاء إجرائه في جانب الرصافة"، وهو الشطر الشرقي من بغداد.


وكان حريق هائل قد اندلع في حزيران/ يونيو الماضي في مخازن كانت تحتوي على صناديق الاقتراع والأجهزة الخاصة بانتخابات جانب الرصافة، وهو ما تسبب باحتراق جزء منها. 


وقال التلفزيون الرسمي، إن "المفوضية لا يمكنها التحقق من أصوات الناخبين في جانب الرصافة نتيجة احتراق الأجهزة الخاصة بالاقتراع".


وأضاف أن "المفوضية ستتخذ قرارا خاصا بهذا الشأن خلال اليومين المقبلين".


وبدأت العملية في الثالث من شهر تموز/ يوليو المنصرم للتحقق من صناديق الاقتراع التي بها مزاعم تزوير في أرجاء البلاد. 


وفي 6 حزيران/ يونيو الماضي، قرر البرلمان، إعادة الفرز والعد اليدوي للأصوات بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة إن "خروقات جسيمة" و"عمليات تلاعب" رافقت الانتخابات البرلمانية. 


ووفق النتائج المعلنة للانتخابات، حل تحالف "سائرون"، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329.. 


يليه تحالف "الفتح"، المكون من أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي"، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدا.. 


وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي على 26 مقعدا. 


وتنتظر الكتل السياسية انتهاء عملية تدقيق الأصوات للمصادقة على النتائج ومن ثم التئام البرلمان الجديد تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل