سياسة عربية

سخرية من تقرير لـ"العربية" حول أوضاع السجون بكندا (شاهد)

سخر ناشطون من إعداد "العربية" لهذا التقرير خلال ساعات دون إسناد أي معلومة فيه إلى منظمة معروفة- المصور الكندي ناثان دينتي
سخر ناشطون من إعداد "العربية" لهذا التقرير خلال ساعات دون إسناد أي معلومة فيه إلى منظمة معروفة- المصور الكندي ناثان دينتي

سخر ناشطون من تقرير تلفزيوني بثته قناة "العربية"، انتقدت فيه أوضاع السجون في كندا، وذلك بعد يوم من الأزمة بين الأخيرة والسعودية، والتي قررت على إثرها المملكة سحب سفيرها وطرد السفير الكندي.

 

ونسبت "العربية" معلومات أوردتها في التقرير إلى منظمات وناشطين لم تسمهم، قائلة إن مستوى الحريات في كندا متدن، ويوجد معتقلون على قضايا حقوقية.

 

وتابعت بأن "أسوأ السجون هي: ساسكاتشوان، ونورث باي، وأنتاريو العام".

 

وقالت "العربية" إن السجون في كندا مكتظة، ولا يتلقى النزيل أكثر من 5 دولارات في اليوم الواحد، ويتعرض النزلاء للضرب الشديد من قبل السجانين، وفقا للتقرير.

 

وأوردت "العربية" أمثلة على سوء معاملة النزلاء، وقالت إن نحو 75 بالمائة من النزلاء توفوا قبل محاكماتهم بين عامي 2015 و2017.

 

تقرير قناة "العربية"، أثار سخرية واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، قائلين إن القناة التابعة للحكومة السعودية أصبحت "من كتائب الرد السريع" التي "تشيطن الخصوم"، بـ"تقارير مفبركة ومكذوبة"، بحسب قولهم.

 

وقال ناشطون إن قناة تمثل دولة اشتهرت باعتقال المعارضين وحتى المؤيدين لها نسبيا، "ليس لها الحق بتقييم تجربة دولة باتت ملجأ للهاربين من بطش سلطات البلاد العربية، ومستوى الحرية والديمقراطية فيها مرتفع جدا".

 

وسخر ناشطون من إعداد قناة "العربية" التقرير خلال عدة ساعات، دون إسناد أي معلومة وردت فيه إلى منظمة معروفة، ودون نشر أي وثيقة تبثت صحة المعلومات التي أوردتها القناة.

 

يشار إلى أن الحكومة السعودية قطعت كافة العلاقات الدبلوماسية مع كندا، بعد دعوة الأخيرة، الرياض إلى الإفراج عن المعتقلات الحقوقيات بشكل فوري.

 

اقرأ أيضامحللون أمريكيون يهاجمون ابن سلمان بعد أزمة كندا.. ماذا قالوا؟

 

التعليقات (2)
ام الفوارس
الأربعاء، 08-08-2018 11:38 م
اللهم احفظ السعوديه واعز الاسلام.ماذكروا المصدر لتقليل المشاكل وزيادة التعقيد بس من فترة شفنا برنامج عن مدارس كندا والتعذيب الحاصل فيها والعالم كله يعرفها والبرنامج هذا من كم شهر وكان وثائقي والي يدافعون عن كندا كل الدول تقريبا لديها سجون وقمع حريات ليش نكذب على نفسنا ليش نغمض عين ونفتح عين ..وكان الافضل للعربيه الصمت لان الحق يظهر ولو بعد حين.
العسري المغرب
الثلاثاء، 07-08-2018 03:32 م
والله السعودية ما بقى فيها الا الاسم ومكة والمدينة لشعاءر الحكماء في السجون والجهلاء في اعلى المناصب اخجل من مقارنة كندا بها الفرق شاسع مسافة الارض بابعد كوكب عنها