سياسة عربية

هنية: اتخذنا جملة من القرارات ووفد حماس سيعود للقاهرة

وصل إلى قطاع غزة الخميس الماضي، وفد من قيادات حركة حماس في الخارج- فيسبوك
وصل إلى قطاع غزة الخميس الماضي، وفد من قيادات حركة حماس في الخارج- فيسبوك

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الثلاثاء، إن "حركته اتخذت جملة من القرارات والمسارات الوطنية في عدة ملفات، تتعلق بالمصالحة وتحركات كسر الحصار وكيفية إعادة بناء  المشهد الوطني على أسس متينة، والحديث عن التهدئة، وكيفية مواجهة العدوان الإسرائيلي".


وأفاد هنية خلال لقاء قيادة حماس بالفصائل الفلسطينية في مدينة غزة، بأن "وفدنا عائد للقاهرة خلال الأيام المقبلة، يحمل رؤيتنا حول الملفات والعناوين الرئيسية مدار البحث".

 

وأشار إلى أن "نقاشات المكتب السياسي لحماس تطرقت أيضا للقرار الأمريكي المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال، ونقل السفارة الأمريكية إليها، ومسيرات العودة الكبرى، وحصار قطاع غزة"، مبينا أن "التحالفات الإقليمية التي يجري بناؤها في المنطقة تهدف إلى جعل إسرائيل جزءا من المنطقة، واعتبار المقاومة الفلسطينية إرهابا".

وأكد هنية أن "طبيعة المرحلة وشدة المؤامرة لا يمكن أن يواجهها طرف وحده مهما كان قوته، لكن بصف فلسطيني موحد نستطيع أن نسقط أي مؤامرة".

وفي اللقاء ذاته، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، إن "حراكنا الحالي يهدف إلى سببين الأول المصالحة والثاني كسر الحصار"، مضيفا أننا "نعلم أنه عندما تذكر المصالحة يكون الحديث مزعجا بالنسبة للناس، نتيجة كثرة اللقاءات التي أجريناها وتوصلنا لاتفاقات سابقة".

 

وتابع قائلا: "لكن وبصراحة نقول إن المصالحة واستعادة الوحدة وإنهاء الانقسام والاتفاق على برنامج موحد أمر لا يمكن التنازل عنه، وليس من القضايا التي يمكن أن نتنازل عنها"، مشددا على أن "حماس جادة وتدرك أن الوحدة هي السبيل لتحقيق أي إنجازات".

 

واعتبر العاروري أنه "إذا كنا متفرقين سيضيع جهدنا ونحن سنظل نبذل كل جهد من أجل الوصول للمصالحة الحقيقية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "حركته ستسعى جاهدة لكسر الحصار عن شعبنا في غزة".


وكان مصدر فلسطيني كشف الاثنين، أن اجتماعا مهما عقد بين القيادة السياسية لحركة حماس وقيادة المجلس العسكري لكتائب القسام؛ للاطلاع على مستوى الاستعداد والجهوزية العسكرية.

 

اقرأ أيضا: شهيدان بقصف إسرائيلي شمال غزة.. القسام يروي التفاصيل


وقال المصدر الفلسطيني، الواسع الاطلاع، لوكالة الأناضول، رافضا الكشف عن هويته إن "الاجتماع جاء في ظل التهديدات المحدقة بالمقاومة والقضية الفلسطينية"، موضحا أن "قيادة القسام أكدت خلال الاجتماع قدرتها على تكبيد العدو الإسرائيلي خسائر لا تطيقها حكومته أو جبهته الداخلية مجتمعة".


ووصل إلى قطاع غزة، الخميس الماضي، وفد من قيادات حركة حماس في الخارج، برئاسة نائب المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، وعضوية كل من موسى أبو مرزوق وعزت الرشق وحسام بدران، وتعتبر هذه المرة الأولى التي يزور فيها "العاروري" و"الرشق" و"بدران" قطاع غزة.


وشهد قطاع غزة تصعيدا جديدا صباح الثلاثاء، باستهداف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي لموقع للمقاومة الفلسطينية شمال القطاع، أسفر عن استشهاد اثنين من عناصر القسام.

التعليقات (0)