سياسة دولية

الأردن: أزمة الأونروا تنذر بتبعات كارثية على اللاجئين

الأونروا تعاني من أزمة مالية بعد أن قررت واشنطن تحفيض تبرعاتها إلى 60 مليون دولار- وزارة الخارجية الأردنية
الأونروا تعاني من أزمة مالية بعد أن قررت واشنطن تحفيض تبرعاتها إلى 60 مليون دولار- وزارة الخارجية الأردنية

حذر الأردن من الأزمة المالية التي تواجه وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، ما يؤدي إلى تأثير "كارثي" على ملايين اللاجئين في المنطقة.

 

جاء ذلك في لقاء جمع بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مع المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، بيير كراهينبول، في العاصمة الأردنية عمان.

 

وقال المسؤول الأردني: "إن أزمة الميزانية التي تواجه الوكالة يمكن أن تحرم اللاجئين من خدمات التعليم الأساسية والرعاية الصحية والأمن الغذائي ما سيعمق معاناة اللاجئين الإنسانية".


ونقل بيان لوزارة الخارجية عن الصفدي قوله إن "الأونروا تواجه عجزا ماليا خطرا ينذر بتبعات كارثية على اللاجئين، إذا لم يتم سده قبل نفاد المخصصات المالية لدى الوكالة".

 

اقرأ أيضا: هذا ما سيبحثه عاهل الأردن مع عباس بلقائهما في عمّان

وأثار أكبر انخفاض على الإطلاق في تمويل الأونروا شكوكا في مستقبل الوكالة على المدى البعيد وبدأ بالفعل في التأثير على بعض الخدمات.

وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن ذلك قد يؤثر حتى على افتتاح المدارس في بداية العام الدراسي المقبل.

وتدير الوكالة حوالي 700 مدرسة وتعلم 500 ألف طفل لاجئ في غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا والأردن.

وقال الصفدي إن الأردن، الذي يستضيف أكبر عدد من اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط خارج الأراضي الفلسطينية، يبذل جهودا مكثفة مع الدول المانحة لتأمين الدعم اللازم للوكالة.

 

اقرأ أيضا: الأونروا تبدأ إجراءات فصل موظفيها بغزة والاتحاد يهدد بالتصعيد

وتعاني الأونروا من أزمة مالية بعد أن قررت واشنطن تحفيض تبرعاتها إلى 60 مليون دولار وتجميد مبلغ 65 مليون دولار إضافية كانت تدفعها بشكل سنوي.

التعليقات (0)

خبر عاجل