صحافة إسرائيلية

رئيس وزراء إسرائيلي أسبق: هكذا يمكن القضاء على حماس

نوه باراك إلى أنه "تم تقديم العديد من المخططات في الماضي للحكومة الاسرائيلية"- جيتي
نوه باراك إلى أنه "تم تقديم العديد من المخططات في الماضي للحكومة الاسرائيلية"- جيتي

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ايهود باراك، طريقة تعامل الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو مع حركة حماس التي تدير قطاع غزة.


وزعم باراك الذي خاض حربين ضد القطاع وحركة حماس، أن "الحل بالنسبة لقطاع غزة سيكون باحتلال القطاع واجتثاث حماس من الأساس"، معتبرا أن "إسرائيل في الجولة التصعيدية الحالية تقف متفرجة وتسمح لحماس بأن تقود العمليات وتحدد الوتيرة"، وفق ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


وأضاف أنه "في العمليتين العسكريتين اللتين شغلت بهما منصب وزير الأمن (الرصاص المصبوب (حرب 2008) وعامود السحاب (حرب 2012))، كنا نحن المبادرين بالعملية وحددنا الوتيرة واللحن منذ البداية، وأما في الوضع الراهن فنحن ننجر وراء حماس ونسمح لها بأن تقود".


وتحدت عن البديل المقترح من قبل عدد من المحللين العسكريين الإسرائيليين الذين طالبوا الجيش الإسرائيلي باحتلال قطاع غزة من جديد، ورأى أنه "من الناحية التقنية بالإمكان احتلال قطاع غزة من جديد، وليس الدخول بقوات برية الى القطاع المحاصر".

 

اقرأ أيضا: هكذا قرأت الصحافة الإسرائيلية التصعيد المتواصل في غزة


وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، أن "الجيش الإسرائيلي باستطاعته احتلال قطاع غزة في غضون أيام معدودة، ولكن حينها سنعلق بمشكلة أخرى"، مؤكدا أنه "لا يمكن القضاء على حماس دون احتلال القطاع".


وكشف أنه "درس فكرة احتلال القطاع في الماضي، وفحص إمكانية قبول أي دولة عربية إدارة شؤون القطاع في حال أعادت إسرائيل احتلال القطاع، وذلك بدلا من السلطات العسكرية الاسرائيلية"، لافتا إلى أنه "فحص الموضوع مع السلطة الفلسطينية  وقطر ومصر، وجميعهم رفضوا الفكرة".


ونوه إلى أنه "تم تقديم العديد من المخططات في الماضي للحكومة الإسرائيلية"، واصفا نشاط الجيش الإسرائيلي بأنه "قتل البعوض، بدلا من تجفيف المستنقع"، بحسب تعبيره.

 

اقرأ أيضا: غارات على غزة توقع جرحى وترقب لاجتماع "الكابينيت" (شاهد)


وفي تعقيبه على اجتماعات نتنياهو والمجلس الوزاري الأمني السياسي المصغر "الكابينت"، من أجل التباحث بالخطوات التي يجب اتخاذها حيال مشاكل قطاع غزة، صاحب أكبر كثافة سكانية في العالم، ومنها ما حدث اليوم، قال باراك ساخرا: "الحكومة عاجزة عن اتخاذ قرارات، وقبل أن يردف نتنياهو يفضل السفر لروسيا لالتقاط الصور في الاستاد مع فلاديمير بوتين بدلا من حل المشاكل".


وكانت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة في قطاع غزة أعلنت الخميس في بيان لها وصل "عربي21" نسخة عنه، انتهاء جولة التصعيد في غزة "من طرف واحد"، وبعد ساعات شنت طائرات الاحتلال غارات عنيفة غرب مدينة غزة، أسفرت عن تدمير مركز ثقافي مكون من عدة طوابق، ويحتوي على مكتب للجالية المصرية.

التعليقات (0)