سياسة دولية

طالبان تدخل "غزنة" بأفغانستان وتسيطر على أجزاء منها

متحدث باسم الحركة قال إنه تمت السيطرة على أجزاء من المدينة وقتل عدد من الأشخاص- جيتي
متحدث باسم الحركة قال إنه تمت السيطرة على أجزاء من المدينة وقتل عدد من الأشخاص- جيتي

قال مسؤولون أمنيون أفغان الجمعة، إن مقاتلين من حركة طالبان هاجموا مدينة غزنة بوسط أفغانستان في ساعات الصباح، وسيطروا على أجزاء من وسط المدينة.


وأشار المسؤولون إلى أن اشتباكات اندلعت الليلة الماضية بين القوات الحكومية ومقاتلي طالبان، مما أجبر السلطات على إغلاق الطريق السريع الذي يربط المدينة بكابول، الواقعة على بعد 150 كيلومترا إلى الشمال الشرقي.

 

إلى ذلك، قالت القوات الأمريكية إنها وفرت عبر طائرات هليكوبتر هجومية وأخرى مسيرة دعما جويا للقوات الأفغانية، وقالت إن "القتال توقف بحلول الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي وأن القوات الأفغانية تمسكت بمواقعها وظلت تسيطر على جميع المراكز الحكومية".


وقالت وزارة الدفاع الأفغانية إنه "جرى طرد المهاجمين لكنهم ما زالوا في منطقة بالمدينة واحتلوا بعض المنازل حيث يواصلون إطلاق النار من آن لآخر على قوات الأمن التي تقوم بتطهير المنطقة".
وأضافت أن نحو "150 من المهاجمين قتلوا أو أصيبوا لكنها لم تذكر أي تقدير للضحايا من المدنيين أو قوات الأمن".

 

وفيما قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، إن الحركة سيطرت على أجزاء من المدينة وقُتل عدد كبير من الأشخاص، وقال مسؤول كبير في غزنة لرويترز إن "طالبان تسقط صواريخ قرب مناطق سكنية وتجارية. لم تمر دقيقة صمت واحدة طوال الساعات الثماني الماضية".

 

ويعكس الهجوم على المدينة الاستراتيجية الواقعة على الطريق الرئيسي بين العاصمة كابول وجنوب أفغانستان، مدى قوة طالبان في وقت تتزايد فيه التكهنات بشأن وقف محتمل لإطلاق النار خلال عيد الأضحى هذا الشهر.



التعليقات (1)
شهباز
الجمعة، 24-08-2018 12:41 م
نحن نريد ان طالبان تسيطر علي كل افغانستان لان طالبان يريدون ان تقوم علي هدوء ووقاروطمأنينة وواضحا لذالك ان أمريكا لا تريد ان طالبان تقوم بحكومة علي افغانستان وتريد تسيطر علي ملاك افغانستان وأمريكا تريد أيضا أن جميع الفغانستان يكونون تحت امريكا

خبر عاجل