سياسة عربية

ترامب يصعد ضد أنقرة: "علاقاتنا ليست جيدة".. وأردوغان يرد

ترامب أمر بزيادة الرسوم على واردات الصلب والألمونيوم من تركيا- جيتي
ترامب أمر بزيادة الرسوم على واردات الصلب والألمونيوم من تركيا- جيتي

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة تعليماته بفرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم من تركيا، في تصعيد جديد للأزمة بين البلدين على الرغم من الزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوى إلى واشنطن الخميس.


وفي تغريدة له على حسابه في موقع تويتر أوضح الرئيس الأمريكي أنه أمر بزيادة الرسوم على الواردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألمونيوم 20 بالمئة والصلب 50 بالمئة.


وقال ترامب في تغريدته: "أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألمونيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا"، مضيفا: "علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حاليا".

 

 

ومن ناحيته، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة له خلال مراسم افتتاح طريق سريع في العاصمة أنقرة، عقب تصريحات ترامب، اليوم الجمعة: "رغم الهجمات التي نتعرض لها عبر رفع أسعار صرف الدولار فإن نمو الاقتصاد التركي سيتواصل، وسنختتم 2018 بنسبة قياسية في النمو".

وأكد أنه "ليس بإمكان أحد أن يحُول بيننا وبين أهدافنا ولن نسمح بذلك".

وأضاف أردوغان: "لا يمكن لمن استضافوا أعضاء منظمة غولن الإرهابية ولم يتخذوا أي خطوة حيالهم، أن يعطونا دروسًا في القانون".

وتابع في ذات الخصوص: "من وضعوا جانبًا المبادئ الأساسية للقانون بشأن قتلة المئات من مواطنينا بوحشية (منظمة غولن)، لا يمكنهم التحدث إلينا عن الديمقراطية، ولا استخدام لغة التهديد، والابتزاز مع هذا الشعب".

وشدد على أن حل القضايا يتم عبر الهدوء والمفاوضات والدبلوماسية. مضيفًا: "ما عدا ذلك فإن كل السبل ستؤدي إلى طريق مسدود".

 

وفي السياق أعربت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن ثقتها في تمكن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية من حل خلافاتهما عبر علاقاتهما الثنائية.

جاء ذلك على لسان نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق"، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وكان المسؤول الأممي يرد على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من تصاعد التوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وقال "حق"، للصحفيين، "هذه مسألة ثنائية بين الدولتين، ونحن نثق بأن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ستتمكنان من حلّ خلافاتهما عبر علاقاتهما الثنائية، ونحن نأمل ذلك".

 

 من جهتها قالت وزارة التجارة التركية اليوم الجمعة إن الرسوم الإضافية التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على واردات الصلب والألومنيوم من تركيا تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقالت الوزارة في بيان "تتوقع تركيا من سائر الدول الأعضاء أن تتقيد بالقواعد الدولية" مضيفة أنها ستدعم مصدري الصلب والألومنيوم في جميع المحافل الدولية. وقالت إن الولايات المتحدة ما زالت شريكا تجاريا مهما.

وأجج ترامب اليوم النزاع مع تركيا بفرض رسوم أعلى على واردات المعادن ليضع ضغوطا اقتصادية غير مسبوقة على شريك في حلف شمال الأطلسي ويعمق اضطرابات أسواق المال التركية.

التعليقات (1)
مأل الدولار
الجمعة، 10-08-2018 04:58 م
دولارك يا ترمب على حفة السقوط،فقط لا تقطع النفس،بإذن الله.