سياسة عربية

دعوات سعودية لسحب كتاب يمدح الملك سلمان.. ما السبب؟

أبا الخيل له العديد من المواقف المثيرة للجدل خلال السنوات الماضية- تويتر
أبا الخيل له العديد من المواقف المثيرة للجدل خلال السنوات الماضية- تويتر
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعية رسالة موجهة لوزير الإعلام السعودي عواد بن صالح العواد تطالب بسحب كتاب "الروح والريحان والجنان في السيرة المشرفة للملك سلمان" والذي ألفه رئيس جامعة الإمام سليمان أبا الخيل المقرب من السلطات.

وقال كاتب الرسالة الذي وصف نفسه بـ"الكاتب المتابع للساحة الإعلامية" إن أبا الخيل يلجأ للتدليس في الكتب التي يؤلفها في مدح ملوك السعودية عبر طباعة ذات المؤلفات مع تغيير اسم الملك.

وكشف "الكاتب" بالتفصيل قيام أبا الخيل بنسخ نصوص كاملة في كتابه الجديد لمدح الملك سلمان من نسخ سابقة مدح فيها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز مع تغيير الاسم فقط.

واستعرض مؤلفات قديمة لأبا الخيل من عهد الملك فهد استخدمها لمدح الملكين اللاحقين عبد الله وسلمان بذات النصوص والعبارات.

وقال "الكاتب" إن رئيس جامعة الإمام يستخدم قوالب مغشوشة "تقال أول مرة للملك فهد ثم الملك عبد الله ثم للملك سلمان أخيرا فضلا عن مقاطع مكرورة لمدح وزير الداخلية الأمير نايف الراحل ثم ابنه محمد بن نايف ثم تحولت لمدح محمد بن سلمان".

وسخر الكاتب من تكرار أبا الخيل مقالة مدح للملك فهد تتعلق بموسم الحج نشرها على مدى 13 سنة في كل موسم بالإضافة إلى نشر ذات المقالة مع تغيير اسم الملك إلى عبد الله أكثر من 9 مواسم حج متتالية.

يذكر أن أبا الخيل له العديد من المواقف التي أثارت الجدل خلال الأعوام الماضية منها إطلاق شتائم بحق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووصف بلاده بأنها دولة ترعى المثليين وليست دولة إسلامية.

وعرف عن أبا الخيل محاربته للأكاديميين الذين يحملون أفكار جماعة الإخوان المسلمين في جامعة الإمام وسبق له أن أصدر أوامر بفصل أي مدرس يحمل أفكار الجماعة.


للاطلاع على كامل الرسالة اضغط هنا
التعليقات (0)