سياسة دولية

الأمم المتحدة: أولوليتنا باليمن نزع السلاح وحكومة وطنية

لفت غريفيث إلى أن مشاورات جنيف المقبلة ليست مفاوضات رسمية- جيتي
لفت غريفيث إلى أن مشاورات جنيف المقبلة ليست مفاوضات رسمية- جيتي

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن مسعاه لإبرام اتفاق، بين الفرقاء اليمنيين، يتيح لتشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة الجميع.

 

جاء ذلك في مقابلة أجرته معه صحيفة "الشرق الاوسط"، أعرب فيها عن أمله في التوصل إلى تسوية سريعة للنزاع، ووقف الحرب، مما يتيح إيصال المساعدات إلى جميع اليمنيين المحتاجين، مشيرا إلى أن بناء السلام ستستغرق "بعض الوقت".

 

وأضاف أن جهودا جارية تهدف للتوصل إلى اتفاق بين حكومة اليمن، وجماعة الحوثي، يتناول القضايا الضرورية لوقف الحرب، والتمهيد للاتفاق على حكومة وحدة وطنية بمشاركة الجميع.

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يدعو لإجراء تحقيق بهجوم صعدة اليمنية

وتابع: "سيتطلب ذلك اتفاقا موقعا من قبل الجميع يتضمن أولا إطلاق عملية انتقالية سياسية مع حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأطراف، وفقا للقرار 2216، وثانيا سيتطلّب وضع ترتيبات أمنية لانسحاب جميع المجموعات المسلحة من اليمن ونزع سلاحها، بطريقة تضمن امتثالها للوعود التي قطعتها".


وشدد المبعوث الأممي على أهمية دور تسلسل الترتيبات الأمنية في تسوية النزاع، مؤكدا أن المناقشات المكثفة بهذا الخصوص جارية في الكويت.

وأشار إلى أهمية إطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن، مع إشراك جميع القوى، بما فيها حزب "المؤتمر الوطني العام" والجنوبيون، وكذلك مع إشراك المرأة.

 

اقرأ أيضا: المبعوث الأممي سيدعو أطراف حرب اليمن للاجتماع في 6 سبتمبر

ولفت إلى أن مشاورات جنيف المقبلة ليست مفاوضات رسمية، موضحا أن الحديث يدور عن "مشاورات تؤدي إلى مفاوضات".

التعليقات (0)