سياسة دولية

قيادي حوثي يقدم وصفة لأردوغان لخروج تركيا من أزمة الليرة

محمد علي الحوثي- جيتي
محمد علي الحوثي- جيتي

وجه قيادي بارز في جماعة الحوثي، الاثنين، نصيحة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كيفية التعامل مع الأزمة التي تعصف بالليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، بسبب التوتر المتصاعد بين أنقرة وواشنطن.

 

وقال رئيس الهيئة العليا للجماعة، محمد علي الحوثي، في تغريدة له على حسابه في موقع "تويتر": "قلناها قبل، والآن يصرح بها الرئيس التركي، ما يحدث لليرة فعل أمريكي باشتراك الوكلاء لها بالمنطقة".

 

وأضاف: "أنصحه داخليا بعزل براءت ألبيرق "وزير الخزانة"، والتقليل من التصريحات وتنفيذها بالميدان، وإزالة القيود بالمناقشة مع القطاع الخاص لبناء الثقة وإيقاف الاستيراد عبر الدول الضالعة بالحرب الاقتصادية"، على حد وصفه.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: حيتان النظام العالمي لن ينالوا من مكتسباتنا
 

وفقدت الليرة أكثر من 40 بالمئة مقابل الدولار العام الجاري؛ وفي يوم الجمعة، تحول ذلك التراجع المطرد إلى انهيار: انخفضت الليرة بما يصل إلى 18 بالمئة، ونالت من الأسهم الأمريكية والأوروبية.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضاعف الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بشأن اتهامات تتعلق بالإرهاب.

ورد الرئيس التركي بأن بلاده لا ترضخ بالتهديدات ومستعدة لجميع الاحتمالات الاقتصادية، مشددا على أن خطوة ترامب تضر بالمصالح الأمريكية.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل