ملفات وتقارير

كيف قارن النشطاء بين خطابي أردوغان الأخير ومرسي؟

أثارت المقارنات جدلا ومقارنات أخرى واسعة شارك فيها النشطاء- أرشيفية
أثارت المقارنات جدلا ومقارنات أخرى واسعة شارك فيها النشطاء- أرشيفية

لا زالت ردود الأفعال والتعليقات تتوالى حول خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء الماضي، والذي أكد فيه أن بلاده "ستقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية"، و"ستصنع وتصدر منتجات بجودة أفضل من تلك التي تستوردها بالعملات الأجنبية".

 

وعبر "تويتر" عقدت الإعلامية بقناة الجزيرة سلمى هنداوي مقارنة بين خطاب أردوغان وخطاب الرئيس المصري الأسبق المنتخب محمد مرسي قبل 5 سنوات حينما أشار الأخير إلى ذات النقاط من تصنيع الغذاء والسلاح والدواء.

 

وقالت هنداوي عبرر حسابها على "تويتر": "ما أشبه خطاب #أردوغان بخطاب #مرسي قبل 5 سنوات عندما قال سنصنع غذاءنا وسلاحنا ودواءنا".

 

أما عن الفارق الذي رأته هنداوي فهو: "الفرق أن أردوغان قالها بعد 15 عاما من الممارسة السياسية وتمكنه من مفاصل الدول لذلك كان من الصعب الانقلاب عليه لكن كان سهلا على مرسي وجماعته لأنهم استعجلوا قطف الثمرة قبل أوانها فأفسدوها".

 

 

المقارنات لم تنته عند تغريدة هنداوي، فقد أثارت جدلا ومقارنات أخرى واسعة شارك فيها النشطاء، مقارنين بين المعارضة المصرية والتركية ومواقفهما في الأزمات التي مرت بكلا البلدين، بالإضافة إلى الانقلاب العسكري في كلا البلدين وردود الفعل الشعبية على كل منهما، مؤكدين أن وعي الشعب هو الفارق الأهم.

 

التعليقات (2)
واحد من الناس... الفارق ان المنتفعين من حكم الجيش اكثر بكثير من امثالهم في تركيا
السبت، 18-08-2018 08:41 ص
.......
ادم
الخميس، 16-08-2018 11:44 م
الفرق هو أن الانسان العربى صار يدمن الاستبداد والعبودية والمرض والفقر ويمقت الكرامة الانسانية والحرية واحترام الذات فالبون شاسع بين الانسان فى تركيا والانسان العربى من الخليج الى المحيط. فمنذا متى عرف هذا الانسان التعيس الكرامة أو استنشق نسائم الحرية رغم إنه يعيش فى أغنى بقاع الارض. إنه معذور! كيف له أن يعى الفرق!

خبر عاجل