سياسة عربية

كاتب سعودي: ترامب أضرّ بنا بعد تغيير موقفه من قطر

الكاتب قال إنه بدون انضمام قطر لتحالف السعودية ضد قطر لن ينجح الضغط- جيتي
الكاتب قال إنه بدون انضمام قطر لتحالف السعودية ضد قطر لن ينجح الضغط- جيتي
قال الكاتب السعودي نواف العبيد إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيندم على تغيير آرائه تجاه قطر بعد أن استهل فترته الرئاسية بدعم الحصار الذي فرضته دول خليجية على الدوحة قبل أكثر من عام.

وأوضح العبيد في مقال له نشرته مجلة "فوريس بوليسي" الأمريكية أن ترامب اختار في البداية طريق الضغط السعودي المصري الإماراتي البحريني على قطر ووصفها بأنها ممول للإرهاب على مستوى عال على عكس سلفه باراك أوباما ووجد المطالبة بإنهاء علاقتها مع إيران جذابة بالنسبة له.

وأشار الكاتب إلى أن ترامب وعلى الرغم من موقفه الأولي إلا أنه وصل إلى مرحلة استضاف فيها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض ووصفه بأنه "صديق لي" و"مدافع كبير جدا" عن الحرب ضد الإرهاب فضلا عن أن وزير خارجيته طلب من الرياض خلال زيارة في أبريل الماضي السعودية وحلفاءها إنهاء الحصار على قطر والتركيز على أمور أكثر أهمية.

ورأى العبيد أن ترامب ارتكب خطأ استراتيجيا وربما خطيرا جدا في موقفه من قطر لافتا إلى أن علاقتها مع جماعة الإخوان المسلمين تشكل خطورة على الولايات المتحدة بشكل أخص أكثر من العلاقة مع إيران.

وأضاف: "بالنسبة للولايات المتحدة، يمثل النشاط السياسي الثوري لجماعة الإخوان المسلمين خطرا عميقا"، وتابع: "إذا كان هدف جماعة الإخوان على المدى الطويل هو بناء مجتمع إسلامي أصولي خالٍ من النفوذ الغربي فسيكون ذلك مدمراً لوضع الولايات المتحدة الاستراتيجي ومكانتها في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي الأوسع".

وأشار إلى أنه من المهم جعل قطر تنهي علاقتها بجماعة الإخوان أكثر من التركيز على النأي بنفسها عن إيران "ومع ذلك لا يمكن القيام بذلك دون ضغوط جدية من جيران البلد من النوع الذي تم فرضه في الحظر الذي قادته السعودية مؤخراً".

واعتبر الكاتب أن ترامب أضر بأصدقائه العرب الرئيسيين وأضعف خطورة تهديداتهم وأضر بفرصهم في إقناع قطر باختيار طريق آخر.

ولفت العبيد إلى أن لدى الولايات المتحدة أدوات تساعد على إعادة قطر للطريق الصحيح مثل قاعدة العديد والعلاقة الاستراتيجية الطويلة مع الدوحة لكن فقط في حال عكس ترامب مساره وانضم للتحالف الذي تقوده السعودية لممارسة الضغط.
التعليقات (2)
قاسم -اربد
الجمعة، 31-08-2018 02:29 م
انتظروا من ترامب مفاجاءات لا تسر امريكا ليس لها صديق مهما دفعتم من أموال تركيا اهم لترامب من السعودية انظروا ماذا فعل معهم خذوا خذركم واصبحوا بين اخويكم عودوا لرشدكم الامارات لا تعلم ما يدور حولها لقد أغضبت العالم كله.
محمد
الجمعة، 17-08-2018 11:47 ص
يا مجوسي الاخوان سوف يحكمون الجزيرة طال الزمن ام قصر .وامثالك سوف يقدمون الى العدالة .