سياسة عربية

نواب في ائتلاف العبادي يهددون بالانسحاب إثر خلافات

خلافات بين أقطاب الائتلاف بشأن تشكيل الحكومة- جيتي
خلافات بين أقطاب الائتلاف بشأن تشكيل الحكومة- جيتي
هدد نوّاب عراقيون في ائتلاف "النصر" الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي بالانسحاب من التحالف بسبب خلافات حول تحالفات تشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك في بيان صادر عن فالح الفياض، الأمين العام لكتلة "عطاء" (شيعية) وعدد من قادة الائتلاف.

 وقال البيان إن الكتلة تعلن "عدم التزامها بما يتردد من دخول ائتلاف النصر في تحالف محدود مع بعض الكتل السياسية".

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي "تأكيدا على حرصنا على أوسع تمثيل للكتل المعنية باختيار المرشح لرئاسة الوزراء".


وأشار مصدر إلى وجود خلافات داخل ائتلاف العبادي  مشددا على أن "نحو 28 نائبا من كتل سياسية مختلفة ضمن الائتلاف، من بينها العطاء، يعترضون على وضع خط أحمر (من مقتدى الصدر)، على التحالف مع ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي".

وأضاف: "العبادي يعتزم التحالف مع كتلة زعيم التيار الصدي مقتدى الصدر (تحالف سائرون) لتشكيل نواة الكتلة البرلمانية الأكثر عددا، والتي ستُكلَّف بتشكيل الحكومة الجديدة".

وعلّق المصدر على بيان الفياض وبقية النواب، قائلاً إنه "أخرج الخلافات الخفية (داخل تحالف النصر) إلى العلن"، وهذا "من شأنه إضعاف موقف العبادي والتأثير على حظوظه لتولي منصبه لولاية ثانية".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث حول انسحاب نواب من تحالف العبادي، إذ أن تقارير صحفية تحدّثت مؤخرا عن أن نوابا هددوا بالانسحاب "جراء خلافات داخلية".

ولم تتحدث التقارير عن ماهية هذه الخلافات التي طفت على السطح، بعد ساعات قليلة من إعلان المحكمة الاتحادية العليا مصادقتها على نتائج الانتخابات لتصبح قطعية
التعليقات (0)

خبر عاجل