سياسة دولية

إطلاق نار على سفارة واشنطن بأنقرة.. ومسؤول أمريكي يعلق

حادثة إطلاق النار تأتي في ظل الأزمة المتفاقمة بين أنقرة وواشنطن- جيتي
حادثة إطلاق النار تأتي في ظل الأزمة المتفاقمة بين أنقرة وواشنطن- جيتي

قالت وسائل إعلام تركية، الاثنين، إن السفارة الأمريكية في أنقرة تعرضت لإطلاق نار دون وقوع ضحايا، وفي وقت تشهد فيه العلاقة الأمريكية التركية توترا على خلفية العقوبات الاقتصادية الأخيرة لواشنطن على أنقرة.

 

وذكرت قناة (سي.إن.إن ترك) أن عدة رصاصات أطلقت من سيارة على السفارة "فأصابت نافذة في موقع أمني دون أن يسبب ذلك وقوع ضحايا".

 

وأضافت القناة أن "فرق الشرطة تبحث عن الجناة الذين فروا في سيارة بيضاء بعد الهجوم الذي وقع في نحو الساعة الخامسة صباحا (02:00 بتوقيت غرينتش).

 

واعتبر متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، في تعليقه على استهداف السفارة الأمريكية في أنقرة بأعيرة نارية، بأنه "محاولة لخلق فوضى".

وقال قالن، على حسابه بموقع تويتر: "إنه فعل يهدف لخلق الفوضى".

وأشار إلى أنّ كافة البعثات الأجنبية في تركيا تحت الحماية، قائلا: "تركيا بلد آمن وكافة البعثات الدبوماسية تحت حماية القانون".

ولفت قالن، إلى أنّ السلطات الأمنية التركية تحقق في الحادث، مبينا أنه سيتم كشف ملابسات الحادث في أقرب وقت.

 

من جهتها، توجهت السفارة الأمريكية في أنقرة، بالشكر لعناصر الشرطة التركية، لاستجابتهم السريعة، إثر استهداف مبنى السفارة صباح اليوم الاثنين بطلقات نارية.


وقال متحدث السفارة الأمريكية، ديفيد غاينر تعليقا على الاعتداء: "في وقت مبكر من صباح اليوم شهد مبنى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، حادثا أمنيا، ولا يوجد أي إصابات بحسب ما وصلنا، ونحن ما زلنا نحقق في تفاصيل الحادث".


وأضاف: "أتوجه بالشكر للشرطة التركية على استجابتهم السريعة مع الحادث".

 

وفي أول رد فعل تركي على الحادثة، وصف المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم الهجوم بـ"الاستفزازي"، مضيفا أن "كل وفود البعثات الأجنبية في تركيا تحت حمايتنا ولا يوجد داعٍ لأي قلق".


وفي تصريحات نقلتها وكالة الأناضول أضاف المتحدث التركي": سيتم الكشف دون أي شك في وقت قريب عن الجهات التي تقف وراء إطلاق النار على السفارة الأمريكية في أنقرة، ومن هم المنفذون"، متابع أن "البعثات الدبلوماسية الأجنبية ضيوف عند شعبنا، وسيتم اتخاذ أقصى التدابير من أجل حماية أمنهم ومواصلتهم لأداء مهامهم".

التعليقات (0)

خبر عاجل