حول العالم

الحجاج ينفرون إلى مزدلفة بعد الوقوف على صعيد عرفات

أيام الحج الستة هي: يوم التروية، يوم عرفة الركن الأعظم من الحج، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق- جيتي
أيام الحج الستة هي: يوم التروية، يوم عرفة الركن الأعظم من الحج، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق- جيتي

بدأ أكثر من مليوني حاج النفرة إلى مشعر مزدلفة بعد غروب شمس الاثنين، التاسع من شهر ذي الحجة بتوقيت مكة المكرمة، بعد الوقوف على صعيد عرفات وأداء الركن الأعظم من فريضة الحج.


ونقل التلفزيون السعودي، لقطات لبدء نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة، وسط أجواء إيمانية، وبدأت النفرة باستخدام قطار المشاعر والحافلات، في حين سلك المشاة من الحجاج المسارات التي خصصت لهم.


ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويلتقطوا بعدها الجمار، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غدٍ عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.


وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.


وكان الحجاج قضوا هذا اليوم على صعيد عرفات، بعد قدومهم ليلا من مشعر منى الذي يبعد نحو عشرة كيلومترات، بعدما أدوا الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر ثم قاموا بالسعي بين الصفا والمروى.

 

اقرأ أيضا: الحجاج يتوافدون لعرفات والكعبة تكتسي بحلتها الجديدة (صور)


وتقع مزدلفة التي نفر إليها الحجيج بين مشعري منى وعرفات وسيبيتون بها بعد نفرتهم من عرفات ثم يقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا ويجمعوا فيها الحصى لرمي الجمرات في منى، ويمكث فيها الحجاج حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى.


ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة والنحر (الذبح) ثم الحلق والتقصير ثم التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.


ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.


ويقع مشعر "منى" بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.


وأيام الحج الستة هي: يوم التروية، يوم عرفة الركن الأعظم من الحج، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق.


وكانت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أعلنت الاثنين، أن إجمالي حجاج الداخل والخارج والقادمين إلى مكة المكرمة حتى صباح يوم عرفة، بلغ مليونين و368 ألفا و873 حاجا، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (0)