حقوق وحريات

ملك المغرب يعفو عن 889 شخصا.. بينهم معتقلو "حراك الريف"

أفرج العاهل المغربي عن 11 من معتقلي حراك الريف بمناسبة عيد الأضحى - فيسبوك
أفرج العاهل المغربي عن 11 من معتقلي حراك الريف بمناسبة عيد الأضحى - فيسبوك

أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الثلاثاء، عفوه على مجموعة من الأشخاص المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 889 شخصا بمناسبة عيد الأضحى، فيما كشف عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الريف، أن من بين المستفيدين من العفو الملكي معتقلون على خلفية الحراك.


وقال البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل، اليوم الثلاثاء، إن المستفيدين من العفو الملكي الموجودون في حالة اعتقال يبلغ عددهم 844 سجينا، من بينهم 4 محكومين بالإعدام، و6 محكومين بالسجن المؤبد، وذلك بعدما أصدر الملك أمس الإثنين عفوا ملكيا عن 522 شخصا بمناسبة عيد الشباب، كما أصدر أول أمس الأحد، عفوا ملكيا عن 428 شخصا بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

 

وفيما يلي لائحة توزيع المستفيدين من العفو الملكي الصادر اليوم الثلاثاء بمناسبة عيد الأضحى:


– العفو مما تبقى من العقوبة الحبسية أو السجنية لفائدة : 188 سجينا
– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 646 سجينا
– تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لفائدة : 04 سجناء
– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة : 06 سجناء


*المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 45 شخصا موزعين على النحو التالي:


– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة : 03 أشخاص
– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة : 02 شخصين اثنين
– العفو من الـغرامة لفائدة : 40 شخصا


المجموع العام: 889

 

اقرأ أيضاعفو ملكي في المغرب يطال 450 سجينا بينهم 22 مدانا بـ"الإرهاب"

 

وفي السياق ذاته، كشف عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الريف، المحامي محمد أغناج، أن العفو الملكي شمل 11 معتقلا بالدار البيضاء على خلفية الحراك، وأفادت مصادر متطابقة أن مجموع من شملهم العفو من معتقلي حراك الريف هو 188 شخصا بمختلف السجون، منهم 11 من المعتقلين بسجن "عكاشة" بالدار البيضاء، فيما تم استثناء قائد الحراك، ناصر الزفزافي، من العفو.

 

             


وأضافت المصادر ذاتها، أن الأمر يتعلق بكل من جواد بلعلي، وخالد البركة، ومحمد المحدالي (ثلاث سنوات)، وعزيز خالي (سنتان)، ومحمد الهاني (ثلاث سنوات)، ومحمد النعيمي (ثلاث سنوات)، وفهيم غطاس (سنتان)، وحاكمي أحمد (سنتان)، وبدر الدين بولحجل (سنتان)، وأحمد الهزاط (سنتان)، ومحمد مكوح (سنتان)، وهم من المعتقلين بسجن "عكاشة" بالبيضاء.

وكانت الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد وزعت ليلة 26 حزيران/ يونيو الماضي، 308 سنوات حبسا نافذة بحق 53 معتقلا على خلفية احتجاجات امتدت شهورا، طالبت بمحاسبة مسؤولين حكوميين، بعد مقتل بائع السمك محسن فكري في تشرين الثاني/ أكتوبر 2016.

وقضت المحكمة بـ20 سنة سجنا مع النفاد ضد زعيم الحراك ناصر الزفزافي واثنين من رفاقه، فيما تراوحت أحكام 51 معتقلا آخرين ما بين 15 و3 سنوات نافدة.

 

اقرأ أيضا: 20 سنة سجنا "للزفزافي" وأحكام قاسية بحق معتقلي الريف

 

وكان الملك محمد السادس قد أصدر، أمس الإثنين، عفوا ملكيا عن 522 شخصا بمناسبة عيد الشباب لسنة 2018، كما أصدر أول أمس الأحد، عفوا ملكيا عن 428 شخصا محكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، ويتعلق الأمر بـ329 سجينا في حالة اعتقال، و99 في حالة سراح، إضافة إلى 22 شخصا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب، و ذلك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.

التعليقات (0)