اقتصاد دولي

سويسرا تجمد أمولا روسية بقيمة 5 مليارات دولار.. لماذا؟

مخاوف منتشرة على نطاق واسع بين البنوك السويسرية من أعمال انتقامية من جانب واشنطن- جيتي
مخاوف منتشرة على نطاق واسع بين البنوك السويسرية من أعمال انتقامية من جانب واشنطن- جيتي

أفادت بيانات مالية لـ"كريدي سويس"، أحد أكبر بنوك سويسرا، بأنه جمد نحو خمسة مليارات فرنك سويسري، تعادل نحو خمسة مليارات دولار، من الأموال المرتبطة بروسيا.

 

وأعلن أن ذلك يأتي لتفادي الوقوع تحت طائلة عقوبات أمريكية، ما يزيد الضغوط على موسكو.

وتسلط الخطوة الضوء على المخاوف المنتشرة على نطاق واسع بين البنوك من أعمال انتقامية من جانب واشنطن، إذا تعاملت مع أفراد أو كيانات روسية مستهدفة.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تعاقب روسيا بسبب هجمات جديدة.. والكرملين يعلق


وامتلك "كريدي سويس" طائرة تنازل عنها رجل الأعمال الروسي أوليج ديريباسكا، وسبق أن أقرض المال إلى ثري روسي آخر، هو فيكتور فيكسيلبرغ، قبل فرض العقوبات.

وبالنسبة للنخبة الروسية، فقد تسد مثل تلك الخطوات مصدرا مهما للتمويل، وملاذا آمنا لثروات بمليارات الروبلات.

وقالت متحدثة باسم البنك: "يتعاون كريدي سويس مع الجهات التنظيمية الدولية في أي مكان يعمل به؛ للتحقق من الالتزام بالعقوبات، بما في ذلك التزامه بالعقوبات المتعلقة بروسيا".

ولم تكشف المتحدثة عن أسماء أصحاب الأموال المجمدة. وأصبحت سويسرا إحدى الوجهات الأهم للأموال المغادرة لروسيا؛ نظرا لسمعتها لدى الأثرياء الروس على صعيد السرية المصرفية والاستقرار السياسي ومنتجعات التزلج على الجليد.

 

اقرأ أيضا: روسيا: العقوبات الأمريكية لا أساس لها وسنرد عليها

 

وأظهرت بيانات البنك المركزي الروسي، أن نحو 6.2 مليار دولار، أو 14 في المئة من إجمالي الأموال الخارجة من روسيا، اتجهت إلى سويسرا في 2017، وهو ما يعادل نحو ثلاثة أمثال الأموال التي اتجهت إلى الولايات المتحدة.

وأعلنت أحدث جولة عقوبات في نيسان/ أبريل من جانب وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين؛ بهدف معاقبة روسيا على ضم شبه جزيرة القرم، ودورها في الحرب السورية، إلى جانب محاولة تخريب الأنظمة الديمقراطية في الغرب.

التعليقات (0)