سياسة عربية

الأونروا: تفويض عمل الوكالة من اختصاص الأمم المتحدة فقط

أنباء عن خطوات أمريكية لإلغاء حق العودة- جيتي
أنباء عن خطوات أمريكية لإلغاء حق العودة- جيتي
قال الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة عدنان أبو حسنة إن الوكالة هي الجهة التي تملك صلاحية التفويض الممنوح من الأمم المتحدة بشأن اللاجئين بعد أحاديث عن نية الإدارة الأمريكية إلغاء حق العودة.

وأوضح أبو حسنة: "الجمعية العامة للأمم المتحدة هي من منحت أونروا التفويض وفق قرار 302 الصادر عام 1948 وهي من تملك الصلاحية لتغيير التفويض ومن أراد تغيير ذلك فعليه التوجه للجميعة العامة التي منحت التفويض".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية منها القناة الثانية، قالت مساء أمس إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "تتجه مع بداية الشهر المقبل لإعلان خطوات تغير من طريقة عمل الوكالة وتهدف إلى إلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين".

وذكرت القناة، أن الإدارة الأمريكية "ستعتبر أن اللاجئين الفلسطينيين يبلغ عددهم نصف مليون لاجئ فقط، وليس 5 ملايين كما تقول "الأونروا" في إشارة إلى الاعتراف فقط بالأشخاص الذين هجرتهم العصابات الصهيونية من قراهم ومدنهم عام 1948.

ووفقا للقناة العبرية، فإن إدارة ترامب ستتخذ أيضا سلسلة إجراءات في هذا الإطار تتمثل بالإعلان عن وقف تمويل كامل لـ"الأونروا" في عدد من المناطق، وإيجاد صيغة قانونية جديدة تكفل عدم نقل صفة اللاجئ بالوراثة من الأجداد والآباء إلى الأبناء.

وأشارت إلى أن هذه الخطوات قد يتم البدء بتنفيذها فعليا الأسبوع المقبل، لافتة إلى أنّ بعض المسؤولين الإسرائيليين على اطلاع بها، وقد وصفوها بأنها "تاريخية".

وأوضحت أن هذه الخطوات تستهدف بالمقام الأول "الأونروا"، ونقل مسؤولية اللاجئين الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية.

وقالت القناة الإسرائيلية إن "ترامب يسعى إلى تغيير المسمى الحالي للأونروا".

وذكرت أن الإدارة الأمريكية ستعمل على وقف تمويل المنظمة الأممية في الضفة الغربية المحتلة بشكل كامل.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين داخل فلسطين وخارجها، نحو 5.9 مليون لاجئ، بحسب أحدث بيانات إحصائية فلسطينية رسمية.

وينص قرار حق العودة الذي يحمل رقم 194 والذي صدر في 11 كانون الأول/ديسمبر 1948 عن الجمعية العامة للأمم المتحدة على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والحصول على التعويض.

وأمس الجمعة، كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن إدارة ترامب، قررت إيقاف مساعدات للفلسطينيين، بأكثر من 200 مليون دولار.

ومطلع الشهر الجاري، ذكرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن إدارة ترامب، وبدعم من صهره ومستشاره جاريد كوشنر، وأعضاء في الكونغرس، يعملون على إنهاء وضعية "لاجئ" لملايين الفلسطينيين من أجل وقف عمل "أونروا".
التعليقات (1)
ليتحدث عن نفسه
الأحد، 26-08-2018 08:28 م
هذا إعتراف صريح من ممثل الإنروا بغزة أن الفلسطينيين هم أسرى للعبة إسمها لجوء،يعني يا فلسطيني عندما تولد فأنت أسير اللجوء الوهمي،أين فلسطينيوالعراق والخليج ولبنان ومصر وسورياوالسودان،الأنروا تغطية من الأمم المتحدة لتهدئة أوضاع لتهيئة أفعال أخرى كأسلو وكلها سرقة بسرقة،ممثل الأنروا بغزة يقول التفويض لحضرته ويفعل بالفلسطنيين ما يرى.