سياسة دولية

البرلمان الإيراني يستجوب روحاني بشأن سياسته الاقتصادية

يعاني الاقتصاد الإيراني ارتفاع معدل البطالة والتضخم- جيتي
يعاني الاقتصاد الإيراني ارتفاع معدل البطالة والتضخم- جيتي

بدأ البرلمان الإيراني، الثلاثاء، جلسة لمساءلة الرئيس حسن روحاني، بشأن تعامل حكومته مع المصاعب الاقتصادية التي تواجهها البلاد بعدفرض عقوبات أمريكية على طهران، والاستياء الشعبي من تراجع المستوى المعيشي وتفشي الغلاء.


وهذه هي المرة الأولى التي يستدعي فيها البرلمان روحاني، الذي يتعرض لضغوط من منافسيه المحافظين لتغيير حكومته بعد تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة وتنامي المصاعب الاقتصادية.

ويريد المشرعون استجواب روحاني بشأن قضايا تشمل الريال الذي خسر أكثر من نصف قيمته منذ نيسان/ إبريل الماضي وضعف النمو الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة.

 

اقرأ أيضا: محكمة العدل الدولية تنظر دعوى إيرانية لرفع العقوبات الأمريكية

يذكر أن البرلمان الإيراني، سحب الأحد، الثقة من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان، بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر فيها البلاد.

ويعاني الاقتصاد الإيراني ارتفاع معدل البطالة والتضخم إضافة إلى خسارة الريال نصف قيمته منذ نيسان/ إبريل. وزادت إعادة فرض العقوبات الأمر سوءا.

وتظاهر آلاف الإيرانيين في الأسابيع القليلة الماضية احتجاجا على الارتفاع الحاد في أسعار بعض المواد الغذائية ونقص الوظائف والفساد الحكومي. وكثيرا ما تحولت الاحتجاجات على غلاء المعيشة إلى مظاهرات مناهضة للحكومة.

التعليقات (0)