صحافة دولية

هل تخلت فرنسا وألمانيا عن القمة الرباعية حول سوريا؟

الموقع قال إن روسيا يمكن أن تستخدم مشاركة ألمانيا وفرنسا لإثبات شرعية النظام العبثي السوري- جيتي
الموقع قال إن روسيا يمكن أن تستخدم مشاركة ألمانيا وفرنسا لإثبات شرعية النظام العبثي السوري- جيتي

نشر موقع "نيوز ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن محاولات أنقرة وروسيا إشراك بعض الجهات الأوروبية في مسألة حل الأزمة السورية.


وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن روسيا باعتبارها من ضمن الدول الضامنة لاتفاق خفض التصعيد، مهتمة بتعزيز النظام السوري، وإنجاز بعض الاستثمارات الأجنبية. ومن جهتها، ترغب تركيا كونها عضوا في حلف شمال الأطلسي في تخفيف العبء عن اقتصادها، وإقامة علاقات مع أطراف أخرى.


وأضاف الموقع أن الزعيم التركي سيتوجه إلى إيران في 07 أيلول/ سبتمبر للمشاركة في القمة الثلاثية، التي ستجمع تركيا وروسيا وإيران. وستعقد القمة في إيران في إطار مفاوضات البلدان الضامنة لمسار عملية أستانا، وعلى خلفية تحول القوات السورية إلى مقاطعة إدلب الشمالية الغربية التي توجد فيها شبكة مراكز المراقبة التركية.


وفي السابع من أيلول/ سبتمبر، سيتم عقد قمة تضم كلا من روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا في إسطنبول، لبحث التسوية السورية ومسألة عودة اللاجئين، وفقا لما صرح به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تموز/ يوليو الماضي.

 

اقرأ أيضا: أردوغان إلى إيران قريبا لمناقشة الأزمة السورية

وأفاد "نيوز ري" بأن تأجيل الاجتماعات المتعلقة بسوريا أمر طبيعي، لاسيما في ظل صعوبة التوفيق بين مواقف المشاركين والتوصل إلى اتفاقات محددة، الأمر الذي يحيل إلى إمكانية عدم عقد القمة الرباعية التي أعلن عنها الرئيس التركي في وقت سابق، وذلك وفقا لما صرح به مصدر في قصر الإليزيه لوكالة الأنباء الألمانية. وقد أضاف المصدر ذاته أنه "من السابق لأوانه عقد قمة رفيعة المستوى بهذا الشكل".


والجدير بالذكر أن فرنسا تود الحصول على ضمانات بشأن وقف إطلاق النار في سوريا، وإدراج الإصلاحات السياسية في جدول أعمال الاجتماع. علاوة على ذلك، فقد وصف المصدر الفرنسي الهجوم الذي شنته القوات الحكومية السورية على مقاطعة إدلب، بالتهديد الخطير.


وأورد الموقع أن نائب رئيس البرلمان الأوروبي ألكسندر لامبسدورف، انتقد بشدة تصريحات الرئيس الروسي، التي أدلى بها قبل اجتماعه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي حث من خلالها الدول الأوروبية على الاستثمار في البنية التحتية السورية لضمان عودة اللاجئين. علاوة على ذلك، يرى لامبسدورف، أن الحملة العسكرية الروسية استنزفت القدرات المالية الروسية، الأمر الذي يحرم روسيا من لعب دور هام في إعادة بناء سوريا.


وقال لامبسدورف إنه "لا ينبغي أن يدفعنا ذلك إلى إعادة إعمار الشوارع التي قصفتها روسيا حيث سيقوم أتباع الأسد باعتقال اللاجئين العائدين وتعذيبهم داخل السجون. فضلا عن ذلك، فإنه يتعين على ألمانيا وضع شروط واضحة". 


من جهته، قال خبير الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، رولف ميوتسينخ: "لن يتم تحقيق تقدم حقيقي، إلا في حال إقرار هدنة سياسية بإشراف الأمم المتحدة".


وأوضح الموقع أن موسكو أرادت من أنقرة إقناع القادة الأوروبيين بالانضمام إلى هذا الحدث باعتبار تركيا البلد، الذي تبنى أكبر عدد من اللاجئين، وذلك وفقا لما توصل إليه الخبير في المجلس الروسي للشؤون الخارجية، تيمور أحمدوف. ومن جهته، ذكر الخبير الروسي، أن الدول الأوروبية لا ترغب في القيام بمفاوضات علنية دون إحراز أي تقدم على المستوى السياسي.


ويعتقد رئيس مركز الدراسات الإسلامية في معهد التنمية الابتكارية كيريل سيميونوف، أن أردوغان ومن خلال عقد القمة يطمح إلى حل مشكلة اللاجئين، وجذب اهتمام البلدان الأوروبية إلى مسألة التسوية السورية، وتوسيع شكلها.

 

اقرأ أيضا: قاسمي: قمة ثلاثية تضم روسيا وتركيا في طهران الشهر المقبل

 

وبين الموقع أن دول الاتحاد الأوروبي تهتم بحل مشكلة اللاجئين في بيئة هادئة. لذلك، فإن من المتوقع أن تنأى أوروبا بنفسها عن القمة. على صعيد آخر، لا تعطي روسيا في الوقت الراهن أهمية كبرى للجانب السياسي، بينما تهتم أساسا بتنفيذ مبادرة إعادة اللاجئين السوريين والبحث عن أموال لإعادة بناء البنية التحتية المدمرة، وذلك وفقا لسيميونوف. 


في الوقت نفسه، يمكن للجانب الروسي استخدام مشاركة ألمانيا وفرنسا لإثبات الموافقة على تصرفاته وإضفاء الشرعية على النظام العبثي السوري، دون تنفيذ الشرط الرئيسي لقرار الأمم المتحدة رقم 2254 المتمثل في تشكيل هيئة حكم انتقالية.


ونوه الموقع وفقا لسيميونوف، إلى أن تشكيل لجنة دستورية تحت رعاية الأمم المتحدة، تكون المعارضة جزءا من مكوناتها، من الأمور التي من شأنها أن تساعد الدول الأوروبية على الانضمام إلى التسوية والموافقة على عقد قمة مماثلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل