سياسة عربية

ماذا قال ممثل خامنئي من مكة عن حل الخلافات مع السعودية؟

اعتبر عسكر أن "العداء والخصام لن يوصل البلدين إلى النقطة المتوخاة"- إرنا
اعتبر عسكر أن "العداء والخصام لن يوصل البلدين إلى النقطة المتوخاة"- إرنا

علق علي قاضي عسكر، ممثل المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، من مكة المكرمة، على آمال إنهاء الخلافات بين طهران والرياض.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن عسكر، قوله إن "إيران والسعودية دولتان كبيرتان في المنطقة، وبإمكانهما حل القضايا بينهما بالحوار وخفض المشاكل إلى أدنى حد ممكن".

 

وتابع عسكر حديثه أمام عدد من الصحفيين في مكة المكرمة، قائلا إنه "مثلما تمكنا في قضية الحج من المضي ببرامجنا إلى الأمام بالحوار والتعامل بين الطرفين، فإن النتيجة ستكون مثمرة أيضا لو جرى العمل على هذا المنوال لتحسين الظروف السياسية بين البلدين".

 

وأشار مسؤول بعثة الحجاج الإيرانية إلى لقاءاته واجتماعاته مع المسؤولين السعوديين في موسم الحج للعام الجاري، معربا عن أمله بأن يوفر التنظيم الجيد لحج هذا العام الأرضية لتحسين العلاقات بين البلدين، وأن يدخل الطرفان في محادثات حول العلاقات على الأمد البعيد".


واعتبر عسكر أن "العداء والخصام لن يوصل البلدين إلى النقطة المتوخاة".

 

وأضاف: "الآن وقد انتهت فتنة داعش، ينبغي علينا السعي لتحقيق هدف أكبر، وأن نشكل اتحادا إقليميا مع الدول الجارة لنا".


وفي الرد على سؤال حول أداء الحكومة السعودية في موسم الحج للعام الجاري، قال: "إننا نشعر بأنهم يوفرون ظروفا أفضل للحجاج عاما بعد عام".


وأشار في هذا الصدد إلي عدة أمثلة لتحسين ظروف تقديم الخدمات للحجاج الإيرانيين، ومنها نقل الحجاج، وتوقيت رمي الجمرات، وتسهيلات إصدار تأشيرات الدخول، وتحسين أوضاع المرور في مكة المكرمة، وتوسعة المسجد الحرام.


وصرح بأنه ينبغي الإسراع بإنشاء مشروع سكك الحديد للمشاعر وبين المدينة المنورة ومكة المكرمة، وكذلك مشاريع قطاع الصحة والعلاج.


اقرأ أيضا: لقاء الجعفري وممثل خامنئي بمكة يثير جدلا واسعا (صور)

التعليقات (0)

خبر عاجل