اقتصاد دولي

أوروبا تطلق حزمة مبادرات لإنقاذ منظمة التجارة العالمية

تحرك الاتحاد الأوروبي يأتي لإنقاذ منظمة التجارة العالمية- أ ف ب
تحرك الاتحاد الأوروبي يأتي لإنقاذ منظمة التجارة العالمية- أ ف ب
قرر الاتحاد الأوروبي إطلاق حزمة من التحركات والمبادرات وذلك في إطار تحركات عاجلة لإنقاذ منظمة التجارة العالمية المهددة بالانهيار، بسبب احتدام الحرب التجارية وخاصة بين الصين والولايات المتحدة.

وقالت مصادر أوروبية على صلة بالتحضير لهذه المبادرات، إن الاتحاد الأوروبي قرر الدعوة إلى سلسلة من اللقاءات بدءا من شهر أيلول/ سبتمبر‏ المقبل وطرح عدد من المبادرات المحددة والعملية خلال الأشهر القادمة، تتضمن مقترحات للإصلاح تشمل معالجة شكاوى الولايات المتحدة في جنيف.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، يستضيف الاتحاد الأوروبي اجتماعات وزارية مع كل من اليابان والولايات المتحدة في خطوة أولى في غضون أيام من الآن في بروكسل، وسيكشف قريبا عن خطة لإصلاح منظمة التجارة العالمية، سعيا لجعل المفاوضات أكثر مرونة، والحد من تكاليف التجارة، وجعل نظام تسوية النزاعات أكثر شفافية، وتعزيز الهيئة التجارية نفسها.

يأتي تحرك الاتحاد الأوروبي لإنقاذ منظمة التجارة العالمية في وقت يصعّد فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تشكيكه علناً في أدائها. وقامت الولايات المتحدة بداية الأسبوع الجاري بتوجيه ضربة موجعة للمنظمة عبر إعاقة إعادة تعيين قاضٍ آخر في محكمة جنيف التي تحكم في النزاعات التجارية.
التعليقات (0)