سياسة عربية

التحالف يندد بالتقرير الأممي عن اليمن: وقع بعدة مغالطات

بيان التحالف اعتبر أن "ما ورد في التقرير الأممي من ادعاءات لا أساس لها من الصحة"- جيتي
بيان التحالف اعتبر أن "ما ورد في التقرير الأممي من ادعاءات لا أساس لها من الصحة"- جيتي

هاجم التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، الأربعاء، التقرير الأممي الذي أصدره فريق التحقيق التابع لمجلس حقوق الإنسان، واتهم فيه الرياض وأبو ظبي والحوثيين بانتهاكات لحقوق الإنسان.


وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، ندد التحالف العربي بالتقرير، ووصفه بأنه "غير دقيق"، وقال إنه "لم يشر التقرير إلى الدور الإيراني في استمرار الحرب في اليمن وتأجيج الصراع، ودعمها المستمر للحوثيين، رغم الأدلة الواضحة التي قدمها التحالف إلى الآليات الدولية".


واعتبر التحالف العربي أن التقرير "وقع في العديد من المغالطات المنهجية، وفي توصيفه لوقائع النزاع، والتي اتسمت بعدم الموضوعية، خاصة عند تناول أطراف النزاع في اليمن، ومحاولاته تحميل المسؤولية الكاملة لدول التحالف بشأن النزاع في اليمن، متجاهلا الأسباب الحقيقية لهذا النزاع، وهي انقلاب مليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الحكومة الشرعية في اليمن".


وأضاف البيان أن التحالف "يؤكد حرصه واستعداده التام للتعاون مع مختلف أجهزة وآليات الأمم المتحدة المعنية بالنزاع في اليمن، وذلك بما يساهم في تحقيق السلم والأمن والاستقرار لليمن وشعبه ودول المنطقة".


كما أشار البيان إلى أنه "يؤكد على استمرار التزامه باتخاذ جميع الخطوات؛ لضمان تفادي وقوع الإصابات بين المدنيين في عملياته العسكرية وحماية المدنيين والأعيان المدنية، وفقا لمبادئ القانون الإنساني الدولي".


وقال التحالف العربي إنه "سيقوم في وقت لاحق بتقديم رد قانوني شامل وبشكل مفصل يفند ما ورد في التقرير من ادعاءات لا أساس لها من الصحة"، وفق تعبيره.

التعليقات (0)

خبر عاجل