اقتصاد دولي

تركيا تقرر زيادة الضريبة على الودائع بالعملات الأجنبية

تتعرض الليرة منذ أكثر من شهر لخسائر غير مسبوقة أمام الدولار- جيتي
تتعرض الليرة منذ أكثر من شهر لخسائر غير مسبوقة أمام الدولار- جيتي

قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء الجمعة، إن الرئاسة التركية أصدرت قرارا بزيادة الضريبة على الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك التركية، في وقت شهدت فيه الليرة التركية هبوطا كبيرا الخميس وصلت لأكثر من 6.70 مقابل الدولار.


ويتضمن القرار، خصم 20 في المئة على الحسابات التي يصل أجلها 6 شهور، وخفض الضريبة على الودائع بالليرة التركية وتصفيرها على الودائع التي يتجاوز أجلها السنة".


وتتعرض الليرة التركية لخسائر متتالية أمام الدولار منذ أكثر من شهر، بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على أنقرة بسبب قضية القس الأمريكي أندور برانسون الخاضع للإقامة الجبرية، ويحاكم في قضايا "تجسس وإرهاب".


وصعدت الليرة التركية في وقت مبكر من تعاملات الجمعة بنحو 3% تقريباً مقابل العملة الأمريكية لتسجل 6.45 ليرة لكل دولار لكن مع ذلك تتجه العملة نجو خسائر بنسبة 6.9% خلال الأسبوع الحالي و24% في شهر آب/أغسطس.


وكانت العملة المحلية لأنقرة سجلت خسائر خلال جلسة يوم الخميس قدرها 2.9% وسط حالة الاضطراب التي سيطرت على عملات الأسواق الناشئة بقيادة البيزو الأرجنتيني.


وخلال تعاملات مبكرة من صباح الجمعة، صعدت عملة تركيا المحلية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 1.4% ليهبط الدولار الأمريكي إلى 6.5606 ليرة

التعليقات (0)

خبر عاجل