صحافة إسرائيلية

معاريف: هل يستعيد يهود بابل حق مواطنتهم في العراق؟

رأت الصحيفة أن "بغداد أثبتت خلال الأسبوع الجاري، بأنها ليست متجاهلة مسألة اليهودية"- جيتي
رأت الصحيفة أن "بغداد أثبتت خلال الأسبوع الجاري، بأنها ليست متجاهلة مسألة اليهودية"- جيتي

تحدثت صحيفة إسرائيلية الجمعة، عن بحث محكمة عراقية لالتماس يتعلق بمئات آلاف الإسرائيليين من أصل عراقي، ممن يطالبون باستعادة مواطنة يهود بابل.


وقالت صحيفة "معاريف" في مقال للكاتب جاكي خوجي، إنه "تجري في العراق هذه الأيام مناقشات جماهيرية مثيرة"، موضحة أن "ذلك يحدث بفضل أرفين شوكر من مواليد بغداد، الذي توجه إلى الحكومة العراقية بطلب لإعادة المواطنة العراقية لليهود".


وأشارت إلى أن "شوكر ليس فقط عراقي، بل هو يهودي وبريطاني أيضا، ومنذ عشرات السنين يعيش في لندن برفقة عائلته، ويعمل كنائب رئيس مجلس أمناء يهود بريطانيا"، لافتة إلى أنه "في بداية الخمسينيات مع هجرة اليهود من العراق، وكخطوة ثأرية، سحبت العراق منهم المواطنة"، على حد قول الصحيفة الإسرائيلية.


وذكرت الصحيفة أن شوكر سيرفع التماسا إلى المحكمة الفيدرالية العليا في بغداد بطلب استعادة المواطنة، مشيرة إلى أنه "في كل مرة يطلب فيها ذلك، تقول له السلطات العراقية انتظر قليلا، لأن الشعب سيستصعب قبول ذلك".


ونوهت إلى أن "شوكر أحد المشاركين في الالتماس الذي سيشارك فيه أيضا غير يهود يؤيدون نداءه"، مؤكدة أن "هذه المسألة تحمل معاني تاريخية وثقافية وسياسية وكذلك اقتصادية".

 

اقرأ أيضا: جهود إسرائيلية لمنع إعادة الأرشيف اليهودي إلى العراق


واستدركت الصحيفة الإسرائيلية بقولها، إن "هذه المرحلة تخلق معضلة قضائية، لأن القانون العراقي يتضمن سلسلة مواد مناهضة لليهود، وتبلورت ببطء منذ الخمسينيات وحتى عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين".


ورأت الصحيفة أن "بغداد أثبتت خلال الأسبوع الجاري، بأنها ليست متجاهلة مسألة اليهودية"، منوهة إلى أن "ذلك اتضح على لسان أحد المرشحين لرئاسة الحكومة العراقية رائد فهمي، الذي أعلن تأييده لحق يهود بابل في تلقي المواطنة، ووجود التزام للعراق تجاه اليهود"، مشددا في الوقت ذاته على أن "توقيت البحث في مسألة إعادة المواطنة لليهود ليس مناسبا، أو لم ينضج للآن بعد".


وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" قالت الأحد الماضي، إن "ثمة نزاعا تخوضه إسرائيل في واشنطن للحفاظ على الأرشيف اليهودي، الذي استولت عليه قوات الاحتلال الأمريكي خلال غزوها العراق في 2003"، لافتة إلى أن "واشنطن وضعت يدها على نسخ ثمينة وأوراق غالية من كتب التوراة التي احتفظت بها الجالية اليهودية في العراق قبل مغادرتها، وتم نقلها للولايات المتحدة وتنوي الإدارة الأمريكية إعادتها للعراق في الفترة القادمة، بسبب اتفاق مع بغداد".


وأضافت الصحيفة في تقرير مطول ترجمته "عربي21" أن "مباحثات طويلة تشهدها واشنطن هذه الأيام بين طواقم أمريكية وإسرائيلية في سباق ضد الزمن للمحافظة على هذا الأرشيف التاريخي، حيث تقود هذه الجهود باتيه آرنبيرغ مسؤولة الكونغرس اليهودي في شمال أمريكا، وتدير من مكتبها في العاصمة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة مبادرة تاريخية لإبقاء الأرشيف اليهودي في العراق داخل الولايات المتحدة".

التعليقات (2)
عارف معروف
الثلاثاء، 04-09-2018 01:24 م
اخي ( عراقي ) كلامك ينطوي على الكثير من التحسبات الواجبة والمنطقية ، لكن الشيء المؤسف ، انك ترى الامور من منظار طائفي ضيق ، فتقع من حيث تعلم او لا تعلم ، بما يريده المخطط الصهيوني اصلا من تمزيق شمل الامة واضعاف وحدتها وقدراتها بالتناحرات الطائفية وغيرها هذا اولا. ثانيا ليس من الضروري ان يكون الصهاينة ابناء قردة وخنازير لكي نواجه مخططاتهم العدوانية بل هم بشر عدوانيين بفعل مصالحهم الانانية التي تريد الاستيلاء على اراضي وثروات الغير ومصادرة حاضرهم ومستقبلهم ، لاننا يجب ان لا نواجه العنصرية بعنصرية مضادة .
عراقي
الجمعة، 31-08-2018 05:01 م
احفاد القردة والخنازير يريدون استعادة المواطنة العراقية بعدما تخلوا عنها اثناء هجرتهم الى فلسطين المحتلة...واحتلالهم للاراضي العربية الفلسطينية..وقتلهم للفلسطينيين ..وطردهم من اراضيهم..ومن بعد ذلك فهم يريدون العودة للعراق وتملك الاراضي والعقارات وبعدها الترشح للبرلمان بدعم اميركي -غربي ..ومن ثم الوصول لحكم العراق ..ومن ثم طرد العراقيين من اراضيهم وجعلهم لاجئين داخل وطنهم العراق وخارجه..ونه تحقيق حلم اليهود احفاد القردة والخنازير ...قتلة الانبياء...بأنشاء دولة اسرائيل من الفرات الى النيل..ومن يعلم لربما من المغرب الى اقاصى العراق...وهنا اقول ان هناك سياسيون متصيدون في المياه العكرة ...من يسعى للوصول الى سدة الحكم..معتمدا على استعطاف اليهود ...واللوبي اليهودي الصهيوني في اميركا والغرب...لاجل تحقيق اهداف حقيرة ودنيئة على حساب عروبة العراق وفلسطين بل وعلى مستقبل اوطاننا العربية والاسلامية اجمعين...وهنا اقول كعراقي ومعي ملايين العراقيين الاصلاء ( باستثناء الشيعة ) الذين يبيعون كل شئ في سبيل الاحتفاظ بالسلطة..وهم يعلمون ان في اليهود خير حليف لهم ( ولننسى اكاذيب العداوة مع ايران ) الام الروحية للشيعة...ا1ذا كان احفاد القردة والخنازير يريدون استرجاع مايسمونه هم مواطنة اليهود البابليين .. فلماذا ينكرون حق الفلسطينيين في العودة لاراضيهم التي لم تحتل من قبل 4000 سنة... بل قبل 50 سنة فقط.؟؟.. ولماذا يقتلون كل فلسطيني يقترب من حدود ارضه المغتصبة ؟؟ بل ويريدون من العالم ان ينكر ان هناك شعبا اسمه الشعب الفلسطيني ؟؟ سنفعل ذات الشئ مع هؤلاء القردة والخنازير ...ولن يهنأ يهودي واحد على ارض العراق ابدا.

خبر عاجل