سياسة عربية

وفد من المخابرات المصرية يصل رام الله لبحث المصالحة (صور)

الزيارة تأتي بناء على اتصال بين عباس والسيسي- وفا
الزيارة تأتي بناء على اتصال بين عباس والسيسي- وفا

التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس السبت، بوفد رفيع من المخابرات العامة المصرية بمدينة رام الله، وبحث معه جهود مصر لاتمام المصالحة الفلسطينية.

 

وبحسب وكالة وفا الرسمية، فإن الجانبين اتفقا على استمرار التواصل والتنسيق بينهما لتذليل كافة العقبات التي تحول دون إنجاز المصالحة الوطنية بين حركتي "فتح" و"حماس" خلال الأيام المقبلة.

 

وكان الوفد وصل صباح اليوم إلى مقر الرئاسة بمدينة رام الله برئاسة الوكيل عمرو حنفي يرافقه عدد من المسؤولين في قيادة المخابرات؛ لبحث آخر التطورات السياسية وعدد من القضايا والملفات الشائكة، أهمها المصالحة والتهدئة والمشاريع الإنسانية في قطاع غزة.


وأكّد حنفي "استمرار الرعاية المصرية لجهود إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة؛ من أجل تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية في إطار الشرعية الفلسطينية الواحدة برئاسة الرئيس عباس، وتجنيد كافة طاقات الشعب الفلسطيني من أجل حماية قضيته الوطنية وتحقيق آماله في الحرية والاستقلال".


وأبلغ الوفد الأمني المصري عباس "حرص رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل على إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام وإشراف مصر على عملية التنفيذ".

وقالت وفا إن عباس أبلغ الوفد المصري تمسّكه بالرعاية المصرية لملف المصالحة من أجل إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة.


وجدّد عباس تأكيده ضرورة أن تنجز المصالحة "في إطار سلطة واحدة وقانون واحد، وصولًا للشراكة الوطنية الكاملة عبر انتخابات عامة".

 

 

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21" يكشف تفاصيل لقاء وفد "فتح" الأخير بالقاهرة

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2017، وقعت حركتا "فتح" و"حماس"، اتفاقًا في القاهرة للمصالحة يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بخصوص بعض الملفات.‎

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف حزيران/ يونيو 2007، عقب سيطرة حماس على غزة بعد فوزها بالانتخابات البرلمانية، في حين تدير حركة فتح التي يتزعمها الرئيس عباس الضفة الغربية.




التعليقات (0)

خبر عاجل