سياسة دولية

الأردن يدعو لجلسة طارئة لوزراء خارجية العرب لدعم الأونروا

تقدم الأونروا الدعم حاليا لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني- جيتي
تقدم الأونروا الدعم حاليا لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني- جيتي

دعا الأردن، السبت، لعقد جلسة لوزراء الخارجية العرب لبحث دعم الأونروا في الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، وذلك عقب إعلان واشنطن إلغاء تمويلها للوكالة الأممية.

 

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، إن بلاده ستنظم أيضا بالتعاون مع السويد واليابان والاتحاد الأروبي وتركيا مؤتمرا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري لبحث سبل التمويل اللازم للوكالة وتأكيد الدعم السياسي لدورها.

 

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الأردينة الرسمية "بترا"، أضاف أن "الحفاظ على الأونروا يعني احترام حق اللاجئين في العيش بكرامة وحق أكثر من خمسمائة ألف طفل لاجئ بالذهاب إلى المدارس إضافة إلى أنه تأكيد عَلى حق اللاجئين في العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية".

 

اقرأ أيضا: هذا ما ستخسره الأونروا بعد توقف الدعم الأمريكي (تفاعلي)

وحول تبعات القرار الأمريكي وقف التمويل للأنروا قال الصفدي، إن بلاده تأسف لهذا القرار الذي يفاقم التحديات المالية التي تواجهها الوكالة، والتي تهدد قدرتها على تقديم الخدمات الحيوية للاجئين.

 

وأشار إلى أن بلاده بذلت جهودا مكثفة لإقناع الولايات المتحدة بالاستمرار في تقديم التمويل للوكالة الأممية، ولكنها اتخذت قرارها بوقف الدعم ما سيفاقم من تحدي سد العجز المالي لهذا العام.

 

وحذر الصفدي من الانعكاسات المترتبة عن عدم تمكن الوكالة من أداء دورها في الأوضاع الإنسانية للاجئين وفي الأمن والاستقرار، ما سيجعل من زيادة التوتر وتفجر الأوضاع خطرا حقيقيا.

 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت رسميا، الجمعة، عن وقف دعمها للمنظمة الدولية ووصفتها بأنها "معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".

 

اقرأ أيضا: الأونروا تعلق على وقف واشنطن لتمويلها.. القرار مثير للدهشة
 

وتقدم الأونروا الدعم حاليا لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين وتوفر التعليم لـ526 ألف طفل في الأراضي الفلسطينية وفي المخيمات في سوريا ولبنان والأردن.

التعليقات (0)

خبر عاجل