سياسة عربية

ترامب سيطلب من الخليج وقف تمويل "الأونروا" تمهيدا لإغلاقها

تعتبر السعودية المانح العربي الأكبر للوكالة والسادس دوليا لعام 2017- جيتي
تعتبر السعودية المانح العربي الأكبر للوكالة والسادس دوليا لعام 2017- جيتي

قالت وكالة "معا" الفلسطينية، إن الرئيس الأمريكي ترامب، لن يكتفي بإيقاف دعم الولايات المتحدة الأمريكية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطنيين "الأونروا"، ولكنه سيطلب من الخليج العربي أيضا وقف تمويلها تمهيدا لإغلاقها.

ونقلت الوكالة عن القناة الثانية الإسرائيلية أن إدارة ترامب أبلغت دول الخليج أن بإمكانها ضخ الأموال لسد العجز الذي ستسببه في ميزانية الأونروا لهذا العام فقط، على أن يتوقف الدعم بعد ذلك تمهيدا لإغلاق المنظمة التي تتهمها الولايات المتحدة بالتحيز الكامل.

وتشترط الولايات المتحدة للسماح للخليج بتمويل الوكالة بإعادة تعريف "اللاجئ الفلسطيني"، الذي تقول الولايات المتحدة إن أعدادهم قليلة مقارنة بأرقام "الأونروا".

 

اقرأ أيضا: هذا ما ستخسره الأونروا بعد توقف الدعم الأمريكي (تفاعلي)

 

اقرأ أيضا: تعرف على نسبة الدعم العربي المقدم لـ"الأونروا" (إنفوغرافيك)

يذكر أن السعودية والإمارات قلصتا دعمهما للوكالة في العامين الأخيرين، حيث قلصت الأولى دعمها إلى الثلث في العام 2017 مقارنة بما منحته للوكالة عام 2016، بحسب ما رصدته "عربي21".

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان، إن "الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مزيدا من الأموال" لهذه الوكالة "المنحازة بشكل لا يمكن إصلاحه"، متهمة الأونروا بأنها تزيد "إلى ما لا نهاية وبصورة مضخّمة" أعداد الفلسطينيين الذين ينطبق عليهم وضع اللاجئ.

وقال المتحدث باسم الأونروا كريس غانيس، في تصريحات نشرها في موقع "تويتر" إن "وقف التمويل مخيب للآمال ومثير للدهشة"، معربا عن استهجانه للتصريحات الأمريكية التي وصفت برامج الأونروا بأنها "معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".

وأدان غانيس بأشد العبارات "انتقاد مدارس الأونروا ومراكزها الصحية وبرامجها للمساعدة في حالات الطوارئ"، معربا عن أسف "الوكالة العميق وخيبة أملها لإعلان الولايات المتحدة، أنها ستتوقف عن توفير التمويل للوكالة بعد عقود من الدعم السياسي والمالي الثابت".

وفي السياق ذاته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه لقرار واشنطن، بحسب ما أعلن المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، في بيان.

التعليقات (2)
سمير التميمي_فلسطين
الأحد، 02-09-2018 12:26 م
سمعنا عن الوقاحه ولكن من كان يظن ان تصل لهذا الحد(وتشترط الولايات المتحدة للسماح للخليج بتمويل الوكالة...)شروط للخليج حتى يسمح لهم #ابو_ايفانكا بتمويل الاونروا...مهزله القرن الحادي والعشرين...ترى ما هو موقف ابو يشت اسود من هذا الكلام
قاسم-اربد
الأحد، 02-09-2018 10:43 ص
حكام الإمارات والسعودية طلبوا من ترامب ايقاف الانروا بالاتفاق مع إسرائيل

خبر عاجل